عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

الثلاثاء، 12 يناير 2010

العرقسوس

العرقسوس وفوائده العلاجية
في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة يحتاج الإنسان إلي السوائل لترطيب الجسم مثل العصير أو المشروبات المثلجة ومنها العرقسوس فهو منعش ومرطب لدرجة حرارة الجسم وكذلك له فوائد طبية ويمكن تجهيزة أما بالنقع في الماء البارد أو غليه في كمية ماء مناسب ومن ثم تبريدة ثم شربه وان كانت الطريقة الأولي هي المفضلة للأستعمال . نبات العرقسوس
يصنف العرقسوس ضمن الفصيلة البقولية ، وهو نبات بري معمر ، والعرقسوس مشهور منذ القدم في البلاد العربية .تركيبته :• سكريات و مواد قابضة و فلافونيدات و جليسيريزين و حامض جليسيزتينك " أسيد " و استروجين نباتي .
و يحتوي على أملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفات ويحتوي كذلك على زيت طيار .بالإضافة إلى مادة فعالة تسمى الجليسير و الكلتيسريتسن ومواد صابونية وهي التي تسبب حدوث الرغوة عند صب عصيره .وبالنسبة لمسحوق العرقسوس فيتمتع أيضاً بفوائد طبية منفصلة عن فوائده كعصير ، كما أن العرقسوس من المواد المعترف بها عالمياً في كثير من دساتير الأدوية العالمية .
العرقسوس وفوائده 1- يساعد مسحوقه ( ملعقة صغيرة مرة واحدة يومياً ) على شفاء قرحة المعدة والإمساك المزمن خلال عدة أشهر. 2- له أثر فعال في إزالة الشحطة و الحرقة عند حدوثها . 3- يساعد على ترميم الكبد لاحتوائه على معادن مختلفة. 4- يدر البول ، وله فوائد في علاج أمراض الكلى . 5- يشفي السعال المزمن باستعماله كثيفا أو محلولاً بالماء الساخن ، و لذا يفضل أستعماله ساخناً للوقاية من الرشح و السعال وأثار البرد ومسكن للسعال المصحوب بفقدان الصوت "البحة الصوتية" و التهابات اللوزتين . 6- يجلب الشهية باستعماله أثناء الطعام ، وملين . 7- يسهل الهضم باستعماله بعد الطعام . 8- أفضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكر لخلوه تماماً من السكر العادي . 9- منشط عام ومقو للجسم وخاصة القلب و مروق وينقي للدم . 10- يفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر فعالة . 11- يحتوي على الكثير من أملاح البوتاسيوم والكالسيوم وهرمونات جنسية ومواد صابونية . 12- ينصح بعدم الإكثار من شرب العرقسوس للمصابين بارتفاع الضغط ، لأنه يتسبب في احتباس السوائل في الجسم. 13- احلي 50 مرة من السكر ، يستعمل كمنكه لإزالة مرارة طعم " خلطات الأعشاب " و الأدوية ، السكاكر ، المشروبات ، الأطعمة ، اللبان ، معاجين الأسنان .
14- علاج حالات الفيروس " هيربس " : لأنة ينشط خلايا الجسم لإفراز الإنترفيرون وهي مواد مضادة للفيروس . 15- يكافح الفيروس المسمى Herpes simplex , وهي فيروس تحدث تقرحات في المناطق التناسلية وهي منتشرة كثيرا في الغرب ، و كان العلاج عن طريق رش بودرة السوس على التقرحات . 16- عوارض سن اليأس :لأنة يحتوي على هرمون أنثوي طبيعي نباتي " فايتوإستروجين " ، وهي المسئولة عن تخفيف عوارض سن اليأس ، وهي تطيل شباب و إحاضة المرأة كبديل للهرمون الأنثوي الذي تفرزه مبايض المرأة .
و من المواد المكتشفة في تركيبة السوس : .1. يحتوي السوس على مادة الكومارين التي توجد في النباتات التي نأكلها مثل البقدونس ، الحمضيات ، تعتبر هذه مواد مرققة للدم طبيعية ، وهي تميع الدم و تمنع تجلطه و بذلك تمنع امراض جلطات الدم التي تصيب القلب " الذبحة " و جلطات الدماغ التي تسبب " الفالج " ، و يعتقد بأن مادة الكومارين تمنع نمو السرطانات .. 2. مادة " اسيد الغليسيرتنيك " ، وهي التي تعطي السوس طعمه ، و قد أثبتت الأبحاث بأنها تقلل حجم الأورام في الفئران ، و اختبرت هذه المادة عند اليابانيين كمادة محتملة لمعالجة السرطانات .. 3. مواد " تيتربينويدات " : وهي موجودة بعرق السوس ، الحمضيات ، و بنسب اقل في الحبوب ، خضار القرنبيط ، الملفوف ، و البروكلي ، وهي مواد نباتية تفكك الهرمونات الستيرويدية ، التي تساعد على نمو السرطانات ، و تخفف من سرعة انقسام الخلايا و تكاثرها كما يحصل في الاورام السرطانية .. 4. الفينولات : وهي مواد نباتية مسماة " فايتوكمكلس " ، وهي ذات مفعول يكافح امراض معينة ، هذه المواد " فايتوكميكليس " موجودة أيضا في الخضار و الفاكهة ، تمنع " الفينولات " نجاح الاورام و نموها .. 5. مواد تكافح تآكل الاسنان و تسوسها ، قد يكون العرقسوس هو علاج المستقبل لمنع هذه الآفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق