عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

الثلاثاء، 26 يناير 2010

نظام غذائي للفشل الكلوي

نظام غذائي للفشل الكلوي
مطلوب تناول يوميا قليل من D
E 7 تمرات - عسل + غذاء ملكات + حبوب لقاح- زيت زيتون بكثرة - زهر بابونج - روز مارى - بردقوش - شمر - محلب – بقدونس - فجل - كرفس - برسيم - لبن غنم - حبة بركة - زيت حبة البركة - حلبة - ينسون - بندق - قلب كرنب - موز - قلقاس - حب عزيز - كبابه صيني - زنجبيل - قوا نص بط - زيت حار - فاصوليا خضراء - بذر كتان - شعير - شبت - زيتون مطبوخ .
E البذور يمكن إنباتها بماء وتؤكل مثل بذور فجل - برسيم - حلبة - ينسون - بقدونس .
E الخضراوات الو رقية يوميا تضاف للسلطة والخضار ويمكن عصرها للشرب بضربها بالخلاط مجزأ مع عسل نحل وقليل ماء وتصفى بمصفى واسعة وتشرب والتفل يوضع ماسك للوجه مثل بقدونس - فجل - كرنب - كرفس .
E ممنوع بتاتا أكل المصنعات الغذائية والوجبات الجاهزة ومنتجات الدقيق الفاخر من فينو وجاتوة وكل ما هو معبأً ومغلف من مياه غازية إلى عصائر مصنعة والشيبسي وبسطرمة ولانشون وعكاوي والمسبك والمقلي والمخلل والحادق والحريف.
E بدء الوجبات بطبق سلطه خضراء كبير مضاف إليه زيت زيتون وكرنب وفاصوليا خضراء وكل التوابل الفاتحة للشهية للإكثار من تناول السلطة لقلة سعراتها الحرارية واحتوائها على عناصر حارقة للدهون وتقويتها للدم .
Eالاهتمام بتناول الطازج والحبوب القشرية كاملة سليمة أو مطحونة بقشرها مثل البقوليات والبليلة .
E تناول ملعقة صغيرة مجروش حبة بركة +6 نقط زيت بقدونس ثم ملعقة كبيرة زيت زيتون + ملعقة كبيرة مربة زنجبيل بكوب تلبينه شعير على الريق وتناول تمرتان قبل الوجبات
E تناول ملعقة صغيرة عسل بغذاء ملكات + مثلها حبوب لقاح ثم ملعقة كبيرة زيت زيتون بكوب صمغ عربى فاتر مذاب فية ملعقة كبيرة صمغ عربي ناعم ومحلى بعسل نحل
E قبل الافطار شرب بابونج محلى بعسل نحل
Eقبل الغذاء شرب ينسون محلى بعسل نحل
Eقبل العشاء شرب بردقوش محلى بعسل نحل واكل حلبة نابتة
Eزيت خردل يدلك به الكلى من الخارج صباحا ومساء

_______________________________________________________

10 أخطاء في طريقة طهى الطعام - 1 - استخدام كمية كبيرة من الماء في عملية سلق الخضروات ، لأنها تفقد فيتاميناتها في الماء ... لذا يجب استعمال أقل كمية ممكنة من الماء .2 - - تقطيع الخضروات قطعا صغيرة قبل طهوها بمدة ، لأنها تفقد بهذا جزءا من الفيتامينات وعصارتها أثناء الطهو ، فيجب تقطيعها قطعا كبيرة قبل الطهو مباشرة .3 - - نقع الخضروات والفاكهة في الماء لمدة طويلة ، لأن هذا يساعد في تحلل بعض الفيتامينات وفقدانها في الماء . - 4 - غلى الخضروات في الماء لمدة طويلة ، فالغلي لمدة طويلة يفقد الخضروات كثيرا من قيمتها الغذائية ، وللتغلب على هذا تضاف الخضروات للماء المغلي ، أو تستخدم حلة البخار فتحقق السرعة وتحافظ على القيمة الغذائية .5 - - طبخ الخضار واللحوم معا وتركهما على النار لمدة طويلة ، ويفضل أن يطهى الخضار أولا ثم يضاف له اللحم المسلوق بعد ذلك .6 - - وضع اللحوم المجمدة أو الخضار المجمد مباشرة إلى الماء المغلي ... بل تترك لإذابة ثلجها ببطء في رف الثلاجة ثم توضع بعد ذلك في الماء المغلي .. فهذا يحافظ على قيمتها الغذائية . - 7 - تتبيل اللحوم بالملح والبهارات قبل شيّها ، لأن هذا يفقد اللحوم كمية كبيرة من الحديد .. ومن الأفضل أن يشوى اللحم ثم يضاف له الملح بعد ذلك . - 8 - استخدام زيت القلي أو زيت التحمير لمرات عديدة ، فإن الزيت المغلي لأكثر من مرة يسبب أضرارا صحية كثيرة ، لذا يفضل استخدام زيت القلي النباتي الذي يتحمل درجات حرارة عالية ، مثل زيت الذرة ودوار الشمس والنخيل والزيتون . - 9 - طهي البطاطس والبطاطا والجزر وباقي النباتات ذات الجذور بعد تقشيرها .. والأفضل أن يتم طهيها بقشرها ثم نزع القشرة بعد الطهي حتى تحافظ على كامل قيمتها الغذائية . - 10 - غلى الشاي لمدة طويلة ، أو لأكثر من مرة واحدة ، فهذا يفقده بعض فوائده ويزيد من أضاره ... بل يجب غلى الماء أولا ثم يضاف إليه كمية معتدلة من الشاي مع تناوله معتدل الحرارة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق