عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

الجمعة، 29 يناير 2010

الخروع والحمل

الخروع والحمل
دخلت على سيدة مترددة متلعثمة – هدائتها واجلستها وعرضت عليها خدماتى ؛ فقالت عندى لك سؤال اجابتك علية ستحل بة مشاكل عائلية كبيرة ؟ قلت اسألى ! قالت هل عندك وسيلة لمنع الحمل للسيدات بالاعشاب ؟ قلت بتراث الاقدمين اكثر من وسيلة اسهلها وارخصها أن تذهبي إلى الترعة المجاورة وستجدين شجر خروع أقطفى منه بذرة واحدة وابلعيها بماء قليل فتقوم هذة البذرة بمنع الحمل عام هجرى كامل ؛ فظهر الهلع على وجهها وصاحت دا ماما قالت لى انها منعت الحمل أربع سنوات بأربع بذور خروع وطلبت منى أن أعمل مثلها وأمنع حملي ببذرة خروع حتى أستغني عن تناول حبوب منع الحمل باثارها المدرة على صحتى . وللاسف لم اصدق والدتى بل تطاولت عليها وأتهمتها بالجهل والشعوذة والتخاريف ؛ فقلت للسيدة والدتك صادقة فيما فعلت ونصحتك بة وتصرفك معها عقوق لذا يجب ان تذهبى اليها فورا وتقبلى قدميها عرفانا لحبها الغريزي لك.
..........................................................................................................................................
المستشار والحمل
كنت عند طبيب أسنان وزارة صديق لة عرفني علية أنة أستاذ أمراض نساء وولادة ومستشار وزارة الصحة لتنظيم النسل ؛ فتوجهت للدكتور المستشار بسؤال ألم تحمل زوجتك رغم استعمالها وسيلة منع حمل حديثة ؟ فقال حدث وذلك عندما توفى والدها وبكت وتقيأت ! وانشغلنا بحزنها ونسينا أنها تقيأت الحبة الخاصة بمنع الحمل فشرحت للمستشار الطبيب أرخص وأضمن وأسهل وسيلة لمنع الحمل بلا أي اثر جانبي واحد ! وهو أن تتناول السيدة عن طريق الفم حبة خروع واحدة وبها تنمع الحمل لمدة عام هجري كامل ؛ فانبرى يردد مقولات شركات الأدوية العالمية التي تمجد الأبحاث العالمية في الأدوية الكيمائية وتعمل على سب وتسفية تراث الشعوب والحضارات وذكرت للاستشاري إن منظمة الصحة العالمية اعترفت بمنع الحمل بمحلول الليمون وحثت الدول والشعوب على استعمالة وهو أن تعصر السيدة نصف ليمونة في قليل من الماء وتغمس فية إسفنجة أو قطنة وتعصرها وتضعها في المهبل قبل الجماع فيقتل الليمون الحيوان المنوي ومع ذلك انبرى سيادة المستشار يهاجم رأى المنظمة العالمية .
________________________________________________________________
جدتي والشمس
جدتي رحمة الله عليها فزعت وثارت عندما زارت قريبة لها بالقاهرة ووجدت ابنة قريبتها الطفلة ذات العامين تسير وركبتيها متباعد تين لكونها مصابة بلين العظام ووبخت جدتي أم الطفلة لعدم إرسال الطفلة لها بالبلد لتتولى علاجها , وأخذت جدتي الطفلة بملابسها معها إلى حيث إقامتها بالريف لعلاجها --- وبعد عدة شهور وأنا بزيارة أسرة الطفلة فوجئت أن الطفلة سليمة و ساقيها مستقيمتين ولا يوجد تباعد بين ركبتيها --- وسافرت فورا إلى جدتي بالريف وبادرتها بسؤال فور وصولي , ماذا فعلت ياجدتى حتى عادت العظام اللينة إلى استقامتها والى متانتها فأجابت بلهجة ريفية جتكم خيبة ياولاد البندر ! أنا عالجتها بالشمس بتاع ربنا اللي مليانة خير ! يا بنى أنا كنت باخليها تجلس على السطوح على كرسي مطبخ , وأدلك لها رجليها بزيت الزيتون جيدا وافتح لها عشش الطيور والأرانب , واطلب منها أن تتولى إطعامهم وهى جالسة واطمئن أن ساقيها معرضتان للشمس واقفل عليها باب السطوح وذلك وقت الشروق مدة ساعتين وأكرر ما سبق قبل وقت الغروب بساعتين , وقالت جدتي أن غذاء العظام ليس فى الشمس فقط لكن فى الطعام , لذلك كنت باطعمها الألبان بأنواعها والسمسم والعسل الأبيض والاسمر والبيض وقشرة والسمك وغيرة وكمان كنت بكلفها بشغل البيت عشان عظمها يلزمة حركة ونشاط لدرجة أنها بالتعود بقى شغل البيت ليها مش مجهد زى الأول ودة اللي أعطى لعظامها المتانة
رحمة الله على أهل زمان كان علاجهم ايمانى وروحي وبد نى وخلقي ودة اللي يسمى بحق علاج شعبي هذة الجدة العظيمة في بساطتها وأخلاقها هي اللي علمت والدتي رحمة الله عليهما أن الطب صيانة وحفظ للصحة لذلك كانت والدتي تجمعني مع اخوتى مرة شهريا لنتناول شربة زيت الخروع ومن يرفض غصب عنة حيا خد الحقنة الشرجية – وكانت في بداية فصل الشتاء تطلب منى قطف ورق جوافة من الشجرة المجاروة لمنزلنا وتغسل الأوراق وتغليها جيدا ولابد أن يشرب جميع من بالمنزل مغلي ورق الجوافة فاعترض على الشرب بحجة أنى مش عيان فترد بحنان اشرب عشان ما تعياش فاشرب راضيا , وكانت مثل جدتي تقوم بعلاج وتمريض أهل بيتها وجيرانها حال المرض بلبخات البصل والحلبة وبذر الكتان وكمادات الماء البارد وكاسات الهواء وقرب الماء الساخن والاشربة العلاجية ولا تعترف مثل جدتي بالثلاجة بل كان شعاراهما الأكل الطازج والذبح قبل الطهي وان لا يبقى شيء من الطعام المطهي لليوم التالي وكانا يتباريان في تنوع الوجبات طوال الشهر بحيث لا يوجد صنف خضار وفاكهة أو بذور أو حبوب أو اى طعام ألا ويكون افرد الأسرة تناولوة يعنى 30 وجبة مختلفة في الشهر بخلاف التفنن في تحضير المشروبات الشعبية والوجبات الشعبية وكانوا لا يعلمون بمتابعة الحمل عند الأطباء بل كانت الأم تتابع حمل ابنتها وهكذا واهم ما في متابعة الحمل الاهتمام بتناول الغذاء والشراب الصحي وكانت الأم الحامل تقوم بأعمالها المنزلية بيسر وفجأة تلد وتعود في نفس اليوم لأعمالها المنزلية .
ونساء وستات بيوت زمان كانوا يتحسرون على نساء هذا الزمان من خيبتهن في الطهي وضعفهن فى الحمل والولادة و رعاية أطفالهن وأزواجهن وسرعة استعانتهن بالحكيم أى الطبيب فى ابسط الأمراض , الله يرحم كل أهل الزمن الجميل ويغفر لأهل هذا الزمان .

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على هذا الإثراء
    سؤالي عن بذور الخروع هل يجب ان تكون طازجة؟ وهل تستخدم في اي وقت من الشهر؟

    ردحذف