عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

الثلاثاء، 12 يناير 2010

حصا البان

حصا ا لبان ROSEMARY
(( حصابان , أو أكليل الجبل , أو أكليل الغار , أو روزماري ))
نبات عشبي معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين ويعرف أيضا باسم أكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق أوراقه أبرية الشكل , ويستخدمه الأوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم.
الأسم العلمي : Ros marinus oficinalis
الجزء المستخدم: جميع أجزاء النبات الهوائية التركيب : يحتوي على زيت طيار الذي يشمل البورنيول والكامفين والكافور والسينيول . كما تحتوي على فلافونيدات وحموض العفص وحمض الروزمارينيك وثنائي التربينات وروزميرسين. ويعتبر حصا البان من الأدوية العشبية الآمنة الاستعمال وعُرف عشب حصى البان منذ قديم الزمن.. يحتوي نبات أكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش
نبات عطري رائع وفيما يلي فوائدة
1- ينشط الدورة الدموية ولاسيما لدي الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة
2- ويقلل الصداع 0
3- وتعالج العدوي البكتيرية والفطريات .
4- وتعتبر أقوي مضاد أكسدة طبيعي 0
5- وبها مادة flavonoid تقوي الأوعية الضعيفة وهي أقوي من مادة روتين Rutin 6- وبها مواد تمنع تكسير الأستيل كولين في المخ . كما في أعراض مرض خرف الشيخوخة Alzheimer’s disease ، ويمكن بقطرات من خلاصة حصا البان وفرك بها فروة رأس المصابين بمرض الزهايمر فقد وجد انه يعيد الذاكرة تدريجياً ، ويعتبر تأثيره مثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج المرض وهي تاركرين هيدرو لاورايد ولكن حصا البان لا يسبب مشاكل للكبد مثل ما يسببه مركب تاركرين . و قد وجد أن المواد المضادة للأكسدة في نبات حصا البان مثل حمض الروزمانيك ( Rosmani acid) كما يحتوي حصا البان على نصف جرام من المركبات الأخرى التي ثبت أنها تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها إحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.
7- بها مضادات أكسدة تفيد في عتمة العين (كتاراكت) , وتجاعيد الجلد . وقد عرف النبات بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد . 8 - تمنع تكون الغازات بالجهاز الهضمي وتساعد في الهضم وامتصاص الطعام به
9- وتزيل حرقان القلب . وتحسن الكبد والجهاز الهضمي والمرارة وتقلل تكوين حصواتها وحصوات الكلي والمثانة . كما تقلل من إفراز إنزيم urease الذي له صلة بتكوين هذه الحصوات .
10- تستعمل كمضمضة لعلاج إلتهاب الحلق واللثة والقرح . 11- تقلل من الخلايا السرطانية والالتهابات لوجود حامض rosemarinic acid
12- رائحة الروزماري تنشط الذاكرة , لهذا يوضع النبات بالمكاتب . فيذكر أن الطلاّب الإغريق كانوا ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بأنه مقوٍ للذاكرة و قد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على إجراء الامتحانات . 13- و مشروبها يفيد في منع تقلصات العادة الشهرية ..
14- مغلي الروز ماري يشطف به في الشطفة الأخيرة للشعر ليضفي له بريقا ويلينه ويفرده ويغذيه . 15- ويمكن وضع مسحوق النبات في قطعة قماش بين طيات الملابس والملاءات , لمنع العثة بها وإكسابها رائحة.
16- رش مسحوق الروز ماري أو شايه يطرد الذباب والصراصير والناموس . لهذا يزرع مع الكرنب لطرد العثة , ومع الفاصوليا لطرد الخنافس , ومع الجزر لطرد ذبابه , ومع الريحان في الحدائق لطرد الحشرات الطائرة
17- للحساسية والذي يحضر بإضافة ملعقة كبيرة من الأوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم ، كما يمكن استنشاق أبخرة بخار الماء بعد وضع الأوراق في الماء المغلي.
18- تستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف إليها لمنع التأكسد والتلف
19- ويدخل عشب حصى البان في تحضير العديد من مستحضرات التجميل مثل الروائح ، وغسول الشعر، ومضادات القشر.. كما يستعمل على وجه الخصوص في عمل حمامات بخار الوجه ، وحمامات القدمين . 20- ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3 فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم .
21 - للتعب يشرب منه فنجان بعد الفطور مباشرة وأخر عند النوم. وتستخدم هذه الوصفة لضعف الأعصاب. 22- وتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للأرياح وضد السعال والربو . 23- يلجئون أحيانًا إلى حصى اللبان مغليًّا لعلاج اضطرا بات القلب . ولإكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
وزيت الروزماري
1- مسكن ومنشط للجلد
2- ويزيد التركيز ويقوي الذاكرة لأنه يزيد تدفق الدم للمخ ويمنع الصداع ولاسيما الصداع النصفي 0
3- ويقوي الشعر , لأنه يزيد تدفق الدم في فروة الرأس .
4- يؤخذ الزيت العطري للنبات المذكور وتوضع في مبخرة نار ويستشم الدخان المتصاعد من المبخرة حيث يغذي هذا الغاز المتصاعد مباشرة الجهاز الطرفي وهو جزء من المخ يتحكم في التذكر والتعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق