عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

الثلاثاء، 12 يناير 2010

مشروبات شعبية



دعوة لتناول المشروبات العشبية



إليكم ملخص لفوائد بعض المشروبات العشبية:








الينسون :


يطرد البلغم – يسكن السعال والربو - يطرد الغازات- يقوى الكبد والطحال - يسكن مغص الأطفال - يدر الطمث ويسكن آلامه و يقوى المبيض - يدر البول - يشفى الرمد بعمل كمادات للعين - يسكن الصداع والدوار- يفتت الحصى - هاضم ، ومنشط للغدد ، يفيد في التخلص من الانتفاخات ، ويزيل أنواع الصداع وخصوصا الشقيقة . يعمل علي التخلص من أوجاع الصدر وضيق التنفس والإعياء بخلطة مع العرقسوس . كما أنه يقضي على ضعف الكلى . يستعمل الينسون لأعداد أنواع كثيرة من الحلوبات الشهية


البابونج :


نبات جميل الشكل وينمو في الحقول والبراري ؛ وزهرة البابونج ذات لون ابيض في قمتها راس اصفر اللون . ولها رائحة مميزة يطرد الغازات - ينشط الهضم - يسكن التهابات الجهاز الهضمي والسعال وآلام المبايض - خافض للحرارة - ينشط الكلى- يطهر اللثة وإفرازات المهبل - يزيل ورم الجفون باستعماله موضوعيا - جيد للبشرة الدهنية موضعيا.


البردقوش :


يطرد البلغم والغازات والأرق - يسكن السعال والربو - فاتح للشهية - يلين - يسكن المغص - ينظم الطمث والضغط والغدد - يهدئ الأعصاب - جيد لجميع مشاكل الشعر – مطهر - جيد للجروح والاكزيما بإستعمالة موضعيا .


التمرهندى :


ينشط الهضم - يزيل الحموضة يمنع العطش - خافض للحرارة - يمنع القيء والغثيان - يقوى الدم والكبد - ينظم ضغط الدم - جيد للصداع والدوسنتاريا وألم المرارة والقيء والغثيان والتهاب الحلق والجهاز الهضمي وملين .


الحلبة :


لو علم الناس ما في الحلبة لاشتروها بوزنها ذهبا لأنها تدر البول والطمث والعرق - تطرد البلغم والسعال - تسكن الربو والتهابات اللوز والمغص - تقوى جنسيا - تعالج الخراج موضوعيا وكذلك الاكزيما – جيده للنحافة مشروب منعش ومضاد للكولسترول ، كما تمتاز بأنها تخفض نسبة السكر في الدم ، تطبخ بالتمر والتين والزبيب ويعقد ماؤها بالعسل وتشرب لإزالة أوجاع الصدر والسعال والربو وضيق التنفس توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة ولزيادة إفراز الحليب وللذين يشكون من قلة الشهية وفقر الدم وللنحلاء وتمزج الحلبة بالعسل للمصابين بالإمساك المزمن ..


الخروب :


يزيل الحموضة جيد للدوسنتاريا - يزيل الإسهال خاصة للرضع - يسكن المغص والربو - يخفض الحرارة - طارد للديدان - جيد لمرضى السكر .


الزنجبيل :


يقوى المعدة والكبد - يطرد الغازات والبلغم والأملاح والماء الزائد بالجسم - يوسع الأوعية الدموية - يقلل الدهون بالدم - يقوى جنسيا - يقي من السموم والسرطان والصداع - ينظم الدورة الدموية - ينشط الغدة النخامية - يعالج النقرس. وهو شراب منعش هاضم ، يبعث الدفء ويزيل الحكة ، ويفيد في أوجاع الصدر والربو والسعال ويمنع نزلات البرد ، حيث يستأصل البلغم والرطوبة واللزوجة الفاسدة المتولدة في المعدة . يمكن استخدامه في إزالة آلام الأسنان عن طريق تدليك السن محل الألم بمسحوق الزنجبيل .


الشمر :


يطرد الغازات والديدان - فاتح للشهية - يقوى الهضم - يسكن السعال والربو والتشنج خاصة للرضع - يدر البول وحليب المرضعة - ينظم الطمث - يطهر اللثة والجهاز البولي - طارد للديدان - يشفى بحة الصوت . يفيد المداومة على شرابه مغلياً في التخلص من الديدان ، و مدر للبول وطاردة للريح ومضادة للتشنج . يوصف للضعف والروماتيزم والسعال الديكي والقيء العصبي وآلام المعدة ، وعسر الحيض وآلامه ويعتبر الشمر مقويا عاما مثل الينسون .


الشيح :


يتميز بتعدد أنواع ومنها البابونج والعبيثران، والمشهور منه غير البابونج نوعان البلدي والخراساني . يفيد في التخلص من الديدان ، طارد البلغم ويقضي على الزغطة - ينصح به للمرضى الذين يعانون من أوجاع الظهر والفخذين.


العرقسوس :


ينشط الكبد والمرارة - يلين ويسكن حرقة المعدة والسعال الجاف والربو - يدر العرق وحليب المرضعة - يمنع العطش - خافض للحرارة - مفيد لضغط الدم المنخفض - جيد لبحة الصوت والوقاية من السرطان ومضاد للجراثيم والعرق سوس نبات ينمو بكثرة في الأراضي الجرداء دون رعاية أو عناية . تقتلع جذور هذا النبات من الأرض . تترك أكواما لتخمر قليلاً ليزداد لونه اصفراراً ثم تنظف من التراب العالقة بها وتصدر إلى الأسواق.


القرفة :


تطرد الغازات والبلغم - تلين وتفتح الشهية - توقف الإسهال - تدر العرق والبول تقوى القلب والدورة الدموية - تطهر الجهاز التنفسي والبولي تنظم الطمث وتوقف النزيف جيدة للدرن وعسر الهضم جيد للروماتيزم , . تشرب مع اللبن ، حيث يفيد هذا الشراب بوجه خاص مرضى السكر ، هذا بالإضافة إلى أن شرابها مقو ومنعش .


الكر كدية :


يقوى القلب والمعدة - يذهب الحموضة يمنع العطش - قاتل للبكتريا - مضاد للديدان - خافض للضغط - والحرارة - يفيد الربو والسل - يقي من تصلب الشرايين - ملين خفيف - يفضل شربة مع التمر الهندي .


الكراوية :


تطرد الغازات والحموضة والديدان والبلغم تمنع القيء تسكن السعال والربو وآلام المبيض والمغص المعوي وآلام المفاصل - تهدئ الرضع - تدر البول - تفيد النفساء والمرضعة والتخمة - مغلي الكراويا شراب هاضم ومطهر ، يقوي القلب والمعدة ومضاد للتشنج ، يزيد من مقاومة الجسم ضد الجرب .


الليمون :


يقاوم فساد الأطعمة - يقوى اللثة - فاتح للشهية - يدر البول - خافض للحرارة - يذيب الدهون - ينظم الضغط - يقي من البروستاتا - وتصلب الشرايين والصداع - والدوالي وحب الشباب يسكن الدوار يقوى الكبد والقلب ، وهو غني بالكالسيوم وفيتامين جـ ( c ) الواقي من مرض الإسقربوط ، وفيتامين ( ل ) أو ( سترين ) الذي يساعد على تقوية جدران الشعيرات الدموية فلا تتمزق بسهولة ، وقد أدرك الباحثون ما لهذا الفيتامين من قيمة علاجية في حالات النزف الداخلي مثل نزيف القناة الهضمية والجهاز البولي ، وهو بالإضافة إلى أنه مذهب للحموضة ومطهر للجهاز الهضمي فهو قاتل للميكروبات وطفيليات الأمعاء . ويستعمل عصير الليمون مع الماء والسكر في تهدئة الأعصاب ، ولعسر الهضم ، وللقضاء على السمنة يشرب العصير طازجا صباحا على الريق ، حيث تظهر نتائج هذا الوصف بعد فترة زمنية تتراوح ما بين شهر أو ستة أسابيع . وهو يستخدم كمادة قابضة للمسام وبذلك فهو يفيد خاصة ذوات البشرة الدهنية حيث تتعرض لترسب الدهون الزائدة وما يلتصق بها من قاذورات بمسام الجلد.. ولهذا الغرض تستعمل طبقة رقيقة من العصير في دهان الوجه ، ثم تشطف بالماء الفاتر بعد أن تجف تماماً.. ويكرر هذا الدهان. كما يستخدم عصير الليمون كمضاد للنمش أو بُقع الوجه حيث يساعد على إخفائها.. ويستخدم كذلك لإزالة صُفرة الأسنان، بدعكها بالعصير بصفة متكررة. وله قدرة على ترميم الأنسجة ؛ فهو غنى بالفيتامينات ( أ ـ ب2 ـ ب2 ـ ب ) وبالمعادن كالحديد والكالسيوم . والبوتاسوم . والفسفور . والكربوهدريات والبروتين . وهو غني أيضا بالفيتامين (ث) كما يؤخذ شرابه.


النعناع :


يقوى المعدة والكبد - والقلب والبنكرياس - فاتح للشهية - يطرد الديدان والغازات - يسكن المغص - وآلم الطمث - وضيق التنفس - والصداع والتهابات البلعوم واللثة - والأسنان ومغص حصوة المرارة - ينشط الجسم و يفيد النعناع في منع الغثيان والسخونة ، حيث يوقف القيء ، وينقي الصدر من الربو والسعال والبلغم ويطرد الديدان ويمنع الدوخة ، كما يستعمل منقوع القرفة والنعناع المغلي في حالة التهاب اللوزتين ، وينصح بتناول زيت النعناع للتخلص من الصداع وهو مطهر للتجاويف والجيوب الأنفية ، ومرطب ومنعش يساعد على التنفس بحرية .شما لزيته ، وزيته يضاف لحمامات الماء.. كما استخدم كمادة عطرية. وهو جيد لعلاج اضطر بات القولون ، وكشراب مهدىء.. كما يستخدم كغسول ومرّطب للبشرة ، وله كذلك مفعول مقاوم للبقع وحبوب الوجه.. ويعتبر زيت النعناع من أهم الزيوت العطرية التي تدخل في صناعة الروائح والصابون .


الشاي الأخضر :


يقوى القلب - خافض للكلسترول - يدر البول - يسهل العمل الذهني والعضلي - يقوى العظام - يعمل على حرق الدهون ويسهم في الحد من الإصابة بسرطان الجلد والرئة ، إذ يحتوى على نسبة كبيرة من الكافيين . وقد أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة التي أجراها علماء أمريكيون وآخرون يابانيون صحة ذلك .


الدوم :


يمنع العطش يزيل التهابات وحرقة المثانة ويشفي البول المدمم - والبول المدمم - خافض للسكر وضغط الدم المرتفع ملطف صيفا .


الشعير الناعم ( التلبينة ) :


يذهب بعض الحزن ويدر البول - ينشط الكبد - يخفض السكر والوزن - والضغط والدهون- يقوى المناعة- والمعدة - يقي من الجلطة والأرق والسرطان - يعطى الإحساس بالشبع- يزيل التهاب الآذن - يفتت الحصى .


طريقة تحضير المشروبات سالفة الذكر :إذا كان المشروب سليم فيأخذ منه ملعقة كبيرة ، وإذا كان المشروب ناعم فملعقة صغيرة ممسوحة وتغلي أو تقلب في كوب ماء ساخن وتغطى ثم تحلى أما الشعير والتمر هندي فيغلى في ثلاث أكواب حتى يصير كوب ، ولكي تكون الاستفادة كبيرة يفضل التحلية بسكر غامق أو سكر نبات أو عسل نحل أو عسل أسود وأفضلهم عسل النحل.


ملحوظة هامة جدا : من الممكن إضافة مشروبين إلى بعضهم البعض، وهنا ستحصل على فوائد المشروبين معاً وفى جـميع الأحوال يرجى عدم شرب أكثر من 2 كوب يوميا من المشروب الواحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق