عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

الجمعة، 8 يناير 2010

الكرنب


(الكرنب) الملفوف منجم للعناصر المعدنية
يتمتع الملفوف بخصائص عديدة ، بسبب غناه بالعناصر المعدنية والعناصر الغذائية الضرورية للجسم . عرف الملفوف منذ القدم واستخدم في علاج العديد من الأمراض . وقد أشاد بفوائده كل من الطبيب اليوناني أبقراط والشيخ الرئيس ابن سينا، وغيرهما . وكان الفرنسيون يعتمدون عليه في وجباتهم الرئيسية ، لكونه يقوي الجسم ويقيه من الإصابة بالأمراض . القيمة الغذائية تشير الدراسات الحديثة التي أجريت على الملفوف إلى أنه يحتوي على العناصر الغذائية التالية : * الكالسيوم. * الفسفور. * الكبريت. * البوتاسيوم. * المغنزيوم. * النحاس. *الحديد. * اليود. * فيتامين A. * مجموعة فيتامينات B . * فيتامين C . * فيتامين k . * فيتامين D .فوائده يحتوي الملفوف على مادة الكلوروفيل التي تمنحه اللون الأخضر ، والتي تساعد على إنتاج الهيموغلوبين في الدم ، ولهذا يعتبر الملفوف من الأغذية المفيدة للأطفال والإناث بشكل عام ، ومن يعاني من الاضطرابات والأعراض المميزة لفقر الدم ، كالشعور بالوهن والتعب العام، والصداع ، والدوخة والشحوب في أنسجة الجسم كملتحمة العين والشفتين . وتؤكد الدراسات على أن العناصر الغذائية الداخلة في تركيب الملفوف تساعد على إعادة تجديد الخلايا العضلية . ومن أهم خصائص الملفوف العلاجية نذكر أنه يعد غذاء مفيداً في الحالات المرضية التالية: * أمراض الجهاز التنفسي والربو . * السكري لكونه يساعد على خفض نسبة السكر . * الاكزيما وذلك باستعمال كمادات من ورق الملفوف المدهونة بالزيت لمدة لا تتجاوز الساعة مكان الإصابة المراد علاجها . * الإمساك وذلك بتناول ماء سلق الملفوف بمعدل 2-4 أكواب يومياً . * بحة الصوت حيث ينصح باستعمال عصير الملفوف مع العسل كشراب أو كغرغرة للفم ، ولتحسين الصوت ينصح المغنون بتناوله . * إدرار البول ولمعالجة رمال وحصى المسالك البولية ، حيث ينصح بتناول كوبين من عصير الملفوف يومياً . * مكافحة الوهن والتعب العام ، وذلك بتناول عصير الملفوف ، وينصح من يقوم بأعمال مجهدة بتناول كوبين من عصير الملفوف يوميا ً.
* يفتح الشهية إذا ما أخذ قبل الطعام لأن أملاحه الزرنيخية تنشط إفرازات الغدة اللعابية و الغدد المعدية . * يحتوي على مادة قاتلة للبكتيريا تشبه في مفعولها المضادات الحيوية . * أكتشف فيه فيتامين جديد يدعى فيتامين U يحدث مفعولا واضحا ضد التقرح ، كما أكتشفت مادة ) الفوتامين ) التي تفيد في علاج الإدمان على الخمر والكحوليات . * بذره بماء الترمس يقتل الديدان .
* أكل الكرنب ينفع من ضعف البصر . * يفيد عصيره في تهدئة الأعصاب المتوترة.. والتهاب المعى والمغص .
* احتواءه على بعض الفيتامينات مثل U-E-A يجعله من أفضل منقيات البشرة ، وعلاجا رهيباً لحب الشباب والجروح والقروح . * يوصف للمصابين بالقصور الكلوي و الاستسقاء لأنه غنى بالبوتاسيوم ويطرد الماء من أنسجة الجسم .
* يوصف للمصابين بأمراض القلب و السمنة و التدرن بتناوله خاصة في الصباح لمدة 15 إلى 21 يوما لأنه ينشط الكليتين . * مفيد جداً للأسنان واللثة والعظام .* بشكل عام يمكن القول إن الملفوف من الخضار المفيدة للجسم لغناه بالعناصر المعدنية والفتيامينات ، وعلى سبيل المثال يحتوي عصيره كمية أكبر من فيتامين c مقارنة بعصير الليمون ، وهو يقوي الجهاز المناعي ويحسن نشاط الأعصاب . وبالطبع من يعاني من الاضطرابات الهضمية كالنفخة لا ينصح بتناول الملفوف ، لكونه صعب الهضم . وللاستفادة من قيمته الغذائية ننصح الالتزام بالإرشادات التالية : * تناول الملفوف الطازج بعد تنظيفه جيداً. * عدم غليه لفترة طويلة ، لأن الحرارة تفقده بعضاً من قيمته الغذائية . * عدم قطعة إلا عند تناوله . * مضغه جيداً في الفم . * عدم الإكثار من تناوله . * إضافته إلى أي نوع من أنواع السلطة . * اختيار الملفوف صغير الحجم لكونه أسهل هضماً من الحجم الكبير منه . وأخيراً تجدر الإشارة إلى أن الملفوف يقي من أمراض عديدة بما في ذلك بعض الأورام السرطانية ، لهذا ينبغي ألا يغيب عن مائدتنا ، فهو غذاء ودواء للعديد من الأمراض .ولعلاج القروح الجلدية والجروح وحب الشباب وعدم نضارة البشرة إليكم هذه الخلطة :يستعمل مهروس ملعقة طعام من الأوراق الطازجة مع نصف ملعقة من ملح الطعام وأخرى من بذور الكراويا ، تخلط وتستخدم كعجينة خارجية 2-3 مرات يوميا . أو عصير الأوراق بمقدار ملعقة طعام وملعقة طعام من عصير الليمون ، تخلط ويمسح حب الشباب بقطنه من الخليط 2-3 مرات يوميا. منقول .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق