عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

الثلاثاء، 12 يناير 2010

الليمون

الليمون الحامض

- يشتهر الليمون الحامض بكونه يحتوي على مقدار عال من الفيتامين C الذي يساعد في تحسين مقاومة العدوى ويستعمل كواق لعديد من الحالات لاسيما الزكام والأنفلونزا...
- والحقيقة أنه من أهم العلاجات الطبيعية المتعددة الاستعمال...- وهو أيضاً مطهر واق ذو قيمة عالية من العدوى والحمى.. وبخاصة تلك المتعلقة بالمعدة والكبد والأمعاء.. - وعلى الرغم من احتوائه على الحمض ، فإنه عندما يُهضم يكون له مفعول قلوي في الجسم يعدل ميزان التوازن الحمضي - قلوي في الجسم.. وما يجعله مفيداً لحالات الروماتيزم عندما تكون الحموضة عاملاً مساهماً في حدوثها..
والفيتامين C أساسي للصحة العامة:
لصحة الأسنان واللثة والعظام ؛ يعجِّل التئام الجروح والأنسجة والكسور ؛ يمنع الإسقربوط ؛ يحسن المقاومة ضد العدوى ؛ يساعد على الوقاية والشفاء من نزلات البر د ؛ يحسن امتصاص الحديد ؛ مادة غذائية مقاومة للتأكسد ؛ يمنع تحول النترات إلى مواد مسببة للسرطان ؛ يقلل من الكولسترول "الضار" بالدم ؛ يقلل من حدة أنواع عديدة من الحساسية .
ويعمل الفيتامين C بشكل أفضل مع وجود: - فيتامين A، - فيتامين B6، - حامض البنتوثينيك B5- الزنك Zn.
ونقص الفيتامين C يؤدي إلى:
الإسقربوط ؛ لثة رخوة بها نزيف ؛ تورم أو آلام بالمفاصل ؛ بطء التئام الجروح والكسور والرضوض ؛ نزيف الأنف ؛ تسوس الأسنان ؛ فقدان الشهية ؛ ضعف العضلات ؛ نزيف الجلد ؛ الأنيميا ؛ عسر الهضم ؛ مشكلات بالعين ؛ فقدان الشعر ؛ نزيف الأنف .
وليس الفيتامين C وحده من يُغني الحامضوهذه أهم المكونات الرئيسية لعصير الليمون الحامض: ** زيوت طيارة (2.5 % من القشرة ): ليمونين (70% من مجموع الزيوت)، ألفاتريبنين، بيتابيبنين، سيترال . ** كومارينات coumarins. . ** فلافونيات حيوية flavonoïds.. ** فيتامينات A ؛ B1 ؛ B2 ؛ B3 وC (من 40 إلى 50 ملغ لكل 100 غرام من الثمرة . ** لثَأ (mucilage).
.. يمتاز عصير الليمون الحامض بخصائص دوائية مهمة : ** مضاد لداء الإسقربوط . ** مضاد للروماتيزم. ** مضاد لداء النقرس . ** حصى الكلى والمرارة . ** مخفض للكولسترول الضار . **منقي للدم. ** مطهر للجهاز الهضمي ومساعد للهضم. ** محسن لوظائف الكبد . ** معالج للإسهال وللزحار dysentery.. ** قاتل للعطش... فالليمونادة الباردة أو الساخنة أفضل مشروب . ** مضاد للأكسدة antioxidant
** يخفض الحمى antipyretic. ** مضاد للجراثيم
يمكن مزج زيت الليمون الحامض العطري مع زيوت عطرية أخرى والحصول على علاجات عديدة ومتنوعة لعدد كبير من الأمراض والمشاكل الصحية والجمالية... تصل إلى حدود 150 نوع من الأمراض.

استعمالات أخرى لليمون الحامض: ** لتنظيف اليدين من الزفرة: - من بعد تناول اللحوم والدجاج والأسماك باليدين . فركها بنصف حامضة أو بعصير الحامض. ** لتفادي اسوداد الفواكه والخضار من بعد تقطيعها: - فركها بقليل من عصير الحامض . ** لإزالة رائحة الثوم عن اليدين ، وغيره ، من بعد تحضير الطعام - : فرك اليدين بنصف حامضة . ** المجوهرات - : يمكن تنظيفها بقطعة من الحامض ثم غسلها وفركها بقطعة من الشاموا . ** لطرد العثة من الملابس - : برش قشور الحامض المجفف في قطع من الشاش توزع بين الثياب وفي الخزائن . ** للتخلص من النمل: وضع الليمون المعفن في أماكن مرورهم.
قشر الليمون الحامض لا يقل أهمية عن عصير الليمون الحامض:
- الجزء الأصفر من قشر الحامض يحتوي على زيت عطري فعال جدا وهو من النواحي العلاجية ذو قيمة ثمينة ومعتبرة .
- يستخرج الزيت العطري من قشور الحامض والبرتقال وجميع قشور الحمضيات بطريقة العصر الميكانيكي على البارد.. وليس بطريقة التبخير لأنها حساسة جداً ولا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة.. على أن تكون الثمرة غير متعرضة للرش بمبيدات كيميائية ومغسولة جيداً ومجففة قبل التقشير والعصر..
- يتكون الزيت العطري المستخرج من قشور الليمون الحامض على الزيوت العطرية التالية:
Monoterpènes : limonène (70.10%), béta-pinène (11.27%), gamma-terpinène (8.44%), sabinène (1.66%), alpha-pinène (1.73%), myrcène (1.37%), terpinolène (0.49%)
Sesquiterpènes : béta-bisabolène (0.54%)
Aldéhydes: néral (0.96%), géranial (1.32%)
- يوصف زيت الليمون الحامض العطري خصوصاً في الحالات التالية: * منشط عام. * مُهضم ونافع للجهاز الهضمي. * مدر للبول. *مطهر وقاتل للجراثيم والفيروسات. * المشاكل التنفسية والمعوية. * الروماتيزم. * الإسقربوط * مسيل للدم. * مخفض للحرارة. *منشط لجهاز المناعة. * محلل لحصى الكلى والمرارة. * مخفض للوزن ومعالج للسلوليت )الحثل الشحمي( * لمعالجة الجلد الدهني .
يمكن مزج زيت الليمون الحامض الأساسي مع زيوت أساسية أخرى والحصول على علاجات عديدة ومتنوعة لعدد كبير من الأمراض والمشاكل الصحية والجمالية... تصل إلى حدود 150 نوع من الأمراض.
- ماسك للجلد الدهني: نقطتان من زيت الليمون الحامض الأساسي + ملعقة كبيرة من بودرة الصلصال الأخضر أو الأصفر + كمية مناسبة من الماء للحصول على عجينة طرية.. يتم تطبيقها على الجلد من 7 إلى 10 دقائق.. يغسل بعدها الوجه بالماء...
- للمساعدة على التنحيف )تخسيس الوزن الزائد) : - 2 ملل من زيت الليمون الحامض الأساسي + 2 ملل من زيت إكليل الجبل الأساسي + 1 ملل من زيت المندرين الأساسي... ثلاث نقط من الخليط في ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت السمسم.. 3 مرات يومياً... لمدة 20 يوم كل شهر... توقف 10 أيام... ثم من جديد حتى العودة إلى الوزن الطبيعي...

جميع الفواكه تنتج بطارية خفيفة عند غرزها بشريحتين متباعدتين واحدة من النحاس والأخرى من الزنك... ولأن قدرة النحاس أعلى من قدرة الزنك على جذب الإلكترونات... فتتحرك إلكترونات الزنك باتجاه النحاس.. وهذه الحركة الإلكترونية تنتج طيار كهربائي خفيف طبعاً ولا يدوم طويلاً...

ولقراءة المزيد عن بطارية الليمون من خلال هذا الرابط http://www.seed.slb.com/ar/scictr/lab/fruit/index.htmلكن بالنسبة للمعدة لارتباط الليمون بحموضة المعدة فهذا ما يقوله الأطباء ومن حالات فعلا حصل لها ها لشيء من كثرة استخدام الليمون او البرتقال وبالأخص الحوامل فان الحوامض ببدايات الحمل ترفع النسبة للحموضة عند بعض النساء..


وصفات لعلاج بعض الأمراض بالليمون :
1- لعلاج نزيف الأنف (الرعاف ) : تقطر ثلاث قطرات من الليمون في الأنف .2- لتهدئة الأعصاب : الناتج عن تضخم الغدة الدرقية والرجفة والتشنج .3- لعلاج الروماتيزم وأوجاع وآلام العمود الفقري : بحيث يتم تناول ليمونة واحدة في اليوم عند بدأ العلاج ثم تزداد في اليوم الأخر ليمونة أخرى وهكذا حتى الليمونة العاشرة في اليوم العاشر وهكذا يتم أعادة الكرة عدة مرات.4- لعلاج عسر الهضم أو الامتلاء : يتم عصر 2 حبة ليمونة في كوب ويضاف إليه كمية بسيطة من الماء مع بيكربونات الصوديوم مما يحدث فوران في الكوب فيتم تناوله مباشرة وستري عجباً بااذن الله ويساعد على عمل الجهاز الهضمي بصورة جيدة وكثير من الأطباء يوصون باستعماله لمعالجة عدم الشهية .5- لعلاج الأنفلونزا : يؤخذ ليمون محلى بالعسل ثلاث مرات يومياً ويمكن إضافة عصير البرتقال معه وفي حالة الحمى الشديدة يتم تدليك الجسم والرأس بالليمون .6- لعلاج حصوات الكلى والمثانة : تعصر ثلاث حبات من الليمون على قشرة بيضه بلدي مساء ويتم تركها في طبق لمدة لا تقل عن 10 ساعات دون تغطيته ويتم التصفية وتناوله صباحاً على الريق ، أن ماء الليمون الحامض يكثر من الإدرار ويقضي علي ترسبات الكلية .7 - لوقف نزيف الدم المتدفق من الجروح : يتم وضع بن مطحون على عصير ليمونه واحدة ووضعه على الجرح فإنه سيوقف الدم مباشرة ولكن يجب تحمل ألم الحمض .8 - لعلاج ألم اللثة ونزيفها : بواسطة قشر الليمون بعد كشطه بالسكين قدر الإمكان لتصبح ناعمة ويظهر لبها يوضع على مكان النزف فإنه يعالج ارتخاء اللثة ويوقف النزيف بااذن الله .9- لعلاج آلام الأسنان وسقوطها : يتم تناول كوب عصير ليمون بالماء محلى بالعسل أو سكر نبات ويتم فرك الأسنان واللثة بلب الليمون الباقي .10- لعلاج جفاف الجلد : تعصر ليمونه واحدة على مقدار مناسب من الجليسرين ويدلك الجلد والأماكن المتشققة بهذا المزيج حتى يتم إكساب الجلد الحيوية والنضارة خاصة في فصل الشتاء .11- لعلاج البهاق : تعصر خمس ليمونات في طبق ويضاف إليها 1 ملعقة نشادر وملعقة من الطحين ويترك من الليل إلى الصباح ويدلك به الأماكن التي أصابها البهاق في الجسم ثم تعرض للشمس فترة مناسبة وبعد ساعة يتم غسله مع شرب مغلي قشر الليمون و زهر شقائق النعمان .. 12- لعلاج القشرة والصلع : توضع قطرات من عصير الليمون مع قليل من الماء ويفرك به فروه الرأس ويترك لمدة نصف ساعة .13- لإزالة اصفرار الأسنان : يتم دعك الأسنان واللثة بلب الليمون وقشره الخارجي قدر الإمكان .14- للإسهال والإسهال الدموي : استعمال الليمون الحامض يزيل الإسهال والإسهال الدموي والنزيف الرئوي( نزف الدم).15- لبحة الصوت : تعصر ليمونة على ماء مغلي ويستنشق بخاره بواسطة الفم .16- لإكساب الوجه والجلد الحيوية والنضارة : توضع شرائح الليمون على الوجه والعنق مساء كل يوم لمدة ربع ساعة ويدلك أطراف الأصابع ببضع قطرات الليمون فإن ذلك يؤدي إلى إعادة النضارة والإشراق إلى الوجه والجلد ويكسبه الحيوية والنشاط ولفتح مسامات الجلد المرهق .
17- للسمنة المفرطة : يشرب كأس ماء قد نقع فيه مسبقا ليمونة مقطعة مع ملعقة كمون مطحون يوميا ... 18- للشيخوخة : يحتوي الليمون على فيتامين والذي يسمى بفيتامين الشباب لأنه مخصب ومنشط مقاوم للشيخوخة .19- لتشقق الأظافر : تدلك الأظافر بليمونة صغيرة قبل النوم مع شرب عصير الليمون والجزر من حين لآخر ..20- للكلف والنمش : ليمون وملح ثم يفرك الكلف والنمش بالخليط مرارا يوميا ثم يدهن بزيت اللوز الحلو إذا كان متوفرا ..21- للبشرة الدهنية : تؤخذ نصف ليمونة ويفرك بها الوجه قبل النوم ثم يغسل في الصباح بماء فاتر وصابون ..22- للبرص : يحرق قشر الليمون (من نوع البنزهير الصغير) ويعجن بالعسل ثم يدلك به موضع البرص يوميا ..23- للقشرة في فروة الرأس : تفرك الفروة بنصف ليمونة فركا جيدا وفي الصباح تغسل بماء مضاف إليه ورقتي نعناع وملعقتي زنجبيل مطحون ..24- لتقشر الجلد : تعصر ليمونة بنزهير ويضاف إليها زيت زيتون ثم يدهن الجلد بالمزيج دهنا جيدا ....
25- لمنع التجاعيد وتأخيرها : تؤخذ ليمونة وتعصر ثم يضاف إليها ملعقة زيت زيتون مع ملعقة عسل صغيرة مع ملعقة صغيرة جنين قمح ويعمل قناع لمدة ساعة يوميا ..26- للقروح المتقيحة : تغسل بماء بارد مذوب فيه عسل وليمون ( 3ملاعق لكل كأس) ثم تجفف المنطقة وينثر عليها ناردين ( سنبل هندي ) ثم تغطى بقطن و شاش .. 27- تكسر الأظافر : تدهن الأظافر بعصير الليمون صباحا ومساءا لمدة أسبوع ..28- للبقع في الوجه : يدهن بعصير ليمون مع ملعقة لكل أربع ليمونات من عصير النعناع و يغسل بها الوجه يوميا ..29- لوقف تساقط الشعر : تدلك فروه الرأس بالليمون ومغلي الزنجبيل (بعد أن يبرد) يوميا ..30- لخشونة اليدين : تدهن الأيدي بخليط (عصير ليمون - جليسرين - كلونيا) بمقادير متساوية ..31- لصفرة الأسنان : تعصر ليمونة على الفرشاة وتدلك الأسنان يوميا ..32- حساسية الأرجل : يعمل حمام للرجلين بالماء الساخن وزهر الزيزفون ويعقبه فرك الأرجل بعصير الليمون ..33- لبشرة نقية وطرية : تدلك البشرة بزيت الليمون مع ثلاث أضعافه زيت زيتون .
34- لقلة النوم والاحتلام الليلي : الليمون الحامض علاج مفيد لقلة النوم والاحتلام الليلي.
35- أمراض القلب وروماتيزم القلب : الذين يشكون من أمراض القلب وروماتيزم القلب عليهم باستعمال الليمون الحامض فهو مفيد لهم.36- لطرد السموم من الدم : الليمون الحامض مفيد جدا لطرد السموم من الدم .
37- لتقوية جدار المعدة والأمعاء : الليمون الحامض لن يضعف المعدة والأمعاء بل يكون عاملا لتقوية جدار المعدة والأمعاء .
38- لمعالجة ومكافحة اليرقان وأمراض الكبد : استعمال الليمون الحامض مفيد جدا.39- لمعالجة غلظة الحليب لدى الأم المرضعة : من المفيد جدا استعمال ماء الليمون الحامض .
40- معقم جيد للفم : إن ماء الليمون الحامض يزيد من ترشحات غدد اللعاب في الفم ويقتل المكروبات وهو معقم جيد للفم .
41- للدوخة : أن الليمون الحامض خير علاج للدوخة( الدوار) وحالات التنوع( القيء ). 42- لرفع ضيق التنفس : الليمون الحامض فاكهة طبيعية تساعد على عملية التنفس وتجعله طبيعيا لأن وجود الأكسجين الكيماوي في ماء الليمون الحامض عند استعماله ودخوله إلى خلايا أجسامنا تزيد من عملية التنفس الطبيعي وتمنحنا الحياة الجديدة. 43- للزكام الشديد : أخلط ماء الليمون الحامض مع قليل من العسل وماء مغلي( حار) واشربه قبل الفطور(على الريق).
44- لزيادة في جلاء ناظريك : إذا وضعت قطرة واحدة من ماء الليمون الحامض كل ليلة في عينيك ، سيزداد بريقها ويزيد في جلاء ناظريك .45- للنزيف الدموي للبواسير : الليمون الحامض يمنع من النزيف الدموي للبواسير ويمنع من عدم جريان الدم . 46- آلام المفاصل وتصلب الشرايين : المصابون بآلام المفاصل وتصلب الشرايين إذا استعملوا يوميا الليمون الحامض فسيشفون إن شاء الله.
47- لرفع كافة أنواع الحمى الفيروسية : أستعمل ماء الليمون الحامض كشراب مع الخضروات.
48- من المفيد : استعمال ماء الليمون الحامض مع مختلف أنواع(السلاطة) بدلا من الخل الطبيعي أو الكيماوي الذي هو مضر للدم كذلك الذين يعانون من مرض الكلى بإمكانهم الاستفادة من ماء الليمون الحامض .
49- لجمال لون جلد الجسم : من المفيد استعمال نصفين من الليمون الحامض كمساج على الجسم صباحا قبل أخذ ( دوش حمام ) وقبل أخذ حمام الشمس فإذا ما عملنا بهذه النصائح فستعيد الحياة لمسامات الجسم لتعمل بانتظام وبصورة جيدة وبذلك سنطرد سموم كثير من أجسامنا. 50- الليمون الحامض غذاء بارد وشراب طبيعي : من أحسن المشروبات صيفا وشتاء وأفضل وأنفع من المشروبات الغازية والصناعية المنتشرة بين الناس نتيجة الإعلانات والدعايات علما أنها مضرة. 51- لإزالة الصديد والخراجات الظاهرة والباطنة بالبدن : يشرب عصير نصف كيلو ليمون مع قليل من الماء الفاتر علي مدار اليوم لمدة 3 أيام فيزول الصديد حتي ولو كان بالأذن الوسطي .
52- لتلميع الشعر من بعد غسيله: من بعد غسل الشعر تماماً من آثار الصابون.. عصير الليمون الحامض مع الماء كشطف نهائي للشعر.
53- لشد المسام الواسعة: خفق بياض بيضة ليصبح كالثلج.. إضافة عدة نقاط من عصير الحامض.. يستعمل كماسك لمدة 10 دقائق .
54- للإقلاع عن التدخين: يشرب قشر الليمون مغليا كالشاي صباحا لأنه ينقي الدم ويساعد على التخلص من معصية التدخين.
55- لفطريات الأصابع في القدمين : تعجن الحناء والشبة في عصير ليمون وعسل ثم تغطى المنطقة وفي الصباح تغسل بماء فاتر وتجفف بقطن طبي .
56- للأرتكاريا : يعمل مزيج من ماء ورد وعصير ليمون وكزبرة خضراء ، وبعد ضربها في الخلاط يمسح الجسم من ذلك صباحا ومساء ،مع شرب العرقسوس مع العناب والبابونج والشعير كالشاي صباحا ومساء، مع تجنب الأسماك والموز والبيض والفراولة والشيكولاته والبهارات والفلفل الحار.
من مؤلفا محمد أبو الفدا عارف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق