عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

الثلاثاء، 12 يناير 2010

الكراويا

الكراوية – كراوية Caraway ( Carum Carvi ) نبات الكرويا:- عشب ثنائي الحول من الفصيلة الخيمية له جذر وساق قائمة متفرعة ورقته كثيرة التقصص مجنحة الشكل,ينمو في الحقول والأحراج وعلى جوانب الطرق .
الاجزاء المستعملة في الكراويه :- الثمرة الموطن - :تنتشر النبتة في وسط و شمال أوروبا و آسيا ، وهي تنمو تلقائيا ً .تعتبر الكراوية من النباتات العطرية ، وهي تتميز بميزات مجشئة مثل : الكمون و اليانسون و الشمر ، و يستفاد من بذرها في الأكل وفي المعالجة الطبية ، و الحلويات و المشروبات الكحولية .التاريخ -:الكراوية تُمزج مع الحليب ، وتضاف إلى الخبز ، و المخطوطات تتحدث عن استعمال الإمبراطور يوليوس قيصر للكراوية . كما تذكر عن طعام جنود الإمبراطور ، أنها غنية بالكراوية .يذكر عن بذور الكراوية بأنها تُمزج مع الفاكهة المطبوخة ، و الخبز و الكيك ، و تمزج مع الثمار المجففة ، و جميع هذه المستحضرات تستعمل لطرد الارياح من البدن أو لعلاج أمراض الرشح و الزكام .وفي ألمانيا يُنكه الفلاحون الاجبان و الملفوف و الحساء و الخبز بالكراوية ، وفي النرويج و السويد يؤكل الخبز الأسود الممزوج بالكراوية في المناطق الريفية .و الزيت المستخرج من الكراوية يمزج مع المشروبات الكحولية .الروس و الألمان يصنعون من الكراوية سائلاً ( وهو من الكحوليات ) يسمى Kummel . وفى شمال اوربا يأكلون جذور الكراويا وفى النمسا يضيفونها إلى الخبز لتساعد على هضمه وفى انجلترا تضاف إلى الفطائر والمربيات لتعطير رائحته ..
تركيبته :البذر يحتوي على : - زيت طيار بنسبة 3 ـ 8 % ومواد هاضمة مثل الكارفون والليمونين ، وهو موجود بالكمون أيضا .- Carvol .- Mental of Spearmint . - و التفل بعد استخراج الزيت يحتوي على بروتين و زيوت دهنية ، ويعطى علفاً للماشية .استعمالات و فوائد الكراويه الطبية :البذر و الزيت المستخرجان من النبتة البرية أفضل من البستانية .-1. له رائحة عطرية تنشط الهضم الجهاز الهضمي و تزيل عسر الهضم و وتكرع و تجشئ . 2. - يقوي الجسم مع فتح للشهية لطيف ، و يعالج الغثيان و الدوخة . -3. يُمزج مع الأدوية الأخرى لإزالة آثار سيئة منها أو لإضافة النكهة ، وكمثال تستعمل الكراوية مع المسهلات .4. - يزيل الارياح (الغازات) و المغص المعوي عند البالغين و خصوصاً عند الأطفال ، بأن تسخن بذور الكراويا و يملأ كيس صغير من قماش كتانى بالبذور ثم يوضع فوق البطن ويثبت برباط ، ويدلك جدار البطن بزيت البذور لتسكين المغص المعوي وطرد الغازات ، ولتسكين ألام أسفل البطن ، أو تعطى بذور الكراويا كحساء لمعالجة انتفاخ البطن الغازي ومما يتسبب عنه من اضطرابات في القلب ، ويعمل الحساء بطبخ كمية وافرة من البذور مع القليل من الدقيق المحروق بالماء وتصفيتها بعد النضج بواسطة منخل أو قطعه من الشاش .5. - مطحون ( بودرة ) بذر الكراوية يوضع لبخات على الكدمات ، فيُسرع شفائها .-6. يعالج أمراض الصدر و السعال و الرشح و النزلات ، مقشع وتنفع من ضيق التنفس إذا أمسكت في الفم حتى تلين ومضغت وبلعت .7. - مدر للبول .8. - مدر لحليب الصدر عند الأم المرضعة ، ويعطى أيضا للنساء في الأيام الأولى من النفاس لإدرار الحليب وتسكن آلام الرحم بعد الولادة. 9. - يعالج البواسير ، كطلاء موضعي مع تناوله بالطعام .
.10- ـ زيت الكراويا يستخدم بالتدليك الموضعي في تخفيف آلام الروماتيزم في المفاصل والعضلات ، ويعمل الزيت من كمية البذور مع إضافة زيت الزيتون ثم يغلى المزيج ويدلك موضع الألم بهذا الزيت ويغطى ، بضماد دافىء ..
.11ـ تستعمل في بعض الصناعات الغذائية مثل بعض أنواع الفطائر والجبن .
أضرار الكراويه : -- الإكثار منه يضر بنشاط الكلى و مضر للطاقة الجنسية .
والجزء الطبي منه المستعمل هو الثمرة التي لها طعم حاد حريف ورائحة معروفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق