عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

الثلاثاء، 12 يناير 2010

البابونج


البابونج: الكاموميل
الجزء المستخدم منه: 1- الأزهار . 2- زيت عطري مستخرج من الأزهار .
ما هي محتويات أزهار البابونج؟ تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار تصل نسبته إلى 1.5% من الأزهار الجافة ويستخرج الزيت باستخدام طريقة التقطير بالبخار وزيت البابونج سائل لزج ثقيل القوام لونه أزرق يتجمد بالتبريد في درجة الصفر المئوي وله رائحة البابونج المعروفة وأهم محتويات الزيت الطيار الفابايسابولو وبايسابول أوكاسيد ( A) وبايسابولول اوكاسيد ( B) وبيتا ترانس فارنسين - وكمازولين وسباثولينول ، كما تحتوي الأزهار على فلافونيرات أهمها فلافون جلاكيزويد ، واجلايكون ايجتين ، وليوتيولين وكريزوريول ، وفلانونول جلايكوزيد وكويرستين وايزو رهامتين وروتين. كما تحتوي الأزهار على هيدروكسي كومارين وأهم مركباتها امبيليفيرون وهيرنيارين وكذلك مواد هلامية بنسبة 10%. . المادة الفعالة : 1- الازولين . 2- غليكوزيد الايثين وفلافون وحـمض الانثاميك والانثاميدين والمتريين وتريكارين وانثامول . 3- مواد مرة مضادة للعفونة ومسكنة للآلام التشنجية ومواد لعابية. الأمراض التي يفيد فيها : أولا: الجهاز الهضمي: 1- يعالج التهاب اللثة والأسنان والحلق وتقرحات الفم بالغرغرة به والبلع . 2- يدر الفضلات وملين خفيف ويعالج الإمساك حقنا بالشرج لمغلية . 3- طارد للغازات . 4- مذهب للدوسنتاريا بحقن مغلية بالشرج . 5- مفرز للصفراء ومسكن للآلام المرارة ويشرب جرعات صغيرة منه على مدار اليوم ( كل ساعتين ) . 6- يسكن الآلام ويشفى قرح المعدة والإثنى عشر والقرح المزمنة بشرب جرعات صغيرة منه كل ساعتين أو شرب كوب منه قبل الوجبات بساعة ونصف . ثانيا : الجهاز التناسلي و البولي: 1- ينشط الكلى ويطهر المجارى البولية ويدر البول والأملاح لذا فهو جيد لمرضى النقرس . 2- يسكن آلام الكلى وحرقان البول ويزيل التهاب المثانة . 3- يعالج الإفرازات المهبلية البيضاء أو النتنة غسولا مهبليا بمغلية حيث تجلس السيدة في مغطس به هذه الأزهار لكون مطهراً ويقتل فطر الكانديدا .. كما ويقتل البكتيريا العنقودية . 4- يسكن آلام المبيض والعادة الشهرية وأسفل البطن .
5- يوقف الحيض المفرط بملء ملعقة كبيرة من أزهار البابونج توضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي فورا ثم يترك لينقع لمدة 10دقائق ثم يصفى جيدا ويشرب ويمكن شرب كوب ثلاث مرات في اليوم وذلك بين أو قبل وجبات الطعام ويحذر تناول مغلي البابونج بعد الأكل مباشرة لأنه قد يسبب ألما في المعدة أحيانا. ثالثا : الجهاز التنفسي: 1- يشفى الزكام و التهاب المسالك الهوائية ( الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية ) باستنشاق بخاره بالأنف 3 دقائق، أو إذا ما غلي شيء منه واستنشقه الشخص، استطاع أن يزيل الالتهاب من تجاويفه الأنفية والجبهة بسرعة ، وأن يقضي على جميع الجراثيم الموجودة خلال مدة قصيرة. 2- يذهب السعال الديكى . 3- يسكن الربو والتهابات القصبات الهوائية المزمن .
رابعا : الجهاز الدوري : 1- يقوى الأعصاب يزيل الإعياء والتعب والإرهاق الذهني . 2- يزيل الصداع شربا وتدليكا بزيته لموضع الصداع. 3- يسكن الآلام الروماتيزمية ويفيد الرضوض بعمل كمادات موضوعية بمغلية . 4- يـخفض الحرارة خاصة للحميات لكونه مفرز للعرق. 5- ينقي الدم و يقي من جلطات الدم حيث يساعد على سيولة الدم . 6- يحسن جهاز المناعة ويعمل على زيادة كريات الدم البيضاء . خامسا : الأمراض الجلدية : 1- مقوي ومنظف ومطهر وملمع للبشرة غسولا بمغلية فاترا موضعيا . 2- يزيل الالتهابات والتسلخات الجلدية . 3- يقضى على فطريات البشرة والتهاب الأظافر. 4- يطهر الجروح والقروح . 5- يسكن الاكزيما المثيرة للحكاك وقرح الفراش باستعماله شربا ودهانا . 6- يمنع وجيد للسع الحشرات . 7- يقلل من تشقق البشرة , 8- يساعد البشرة على التخلص من إفرازاتها الدهنية . 9- يضفي على الشعر الأشقر بريقا ولمعانا واضحا . 10- يطهر الجروح في الفم .
سادسا : العين : يستعمل من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد وينظف العين ويريحها ويزيل التهاباتها بعمل كمادات دافئة على العين وهى مغلقة . سابعا : الأمراض النفسية :
له مفعولاً مقاوماً لحدوث الأحلام المفزعة أو الكوابيس بالإضافة إلى أنه مهدئ عام للجسم و النفس معاً ، و لذلك فهو يفيد في حالات الأرق و الإكتئاب و الخوف و الأزمات النفسية بوجه عام و التي تزيد خلالها فرصة التعرض لحدوث الكوابيس. طريقة الاستخدام : - تقلب ملعقة صغيرة في لتر ماء ويصفى ويغطى دقائق ويحلى بعسل نحل ويشرب 3 مرات يوميا ويفضل الشرب على معدة خاوية أو على الريق وعند النوم . - تغلي ملعقة كبيرة في لتر ماء ويطفئ ويستعمل موضعيا للمهبل والجلد والشعر - توضع 6 نقط زيت بابونج على ملعقة عسل نحل وتشرب على الريق وعند النوم وعند اللزوم - يخلط الزيت بضعف وزنه زيت لوز ويستعمل موضعيا على البشرة . الآثار الجانبية : الإفراط في شربة أكثر من 3 أكواب يوميا يسبب حدة المزاج والدوخة وثقل الرأس والأرق والميل للقيء .
يجب عدم استخدام البابونج من قبل الناس الذين يعانون من الحساسية .البابونج لا يحضر ولا يخزن بآنية الحديد ولا يجمع بينه وبين أدوية تحتوي على الحديد لأنه يحوي مادة التانين وإذا جمع مع الحديد يولد مادة سامه .البابونج لا يستخدم اكثر من 14 يوم 3 مرات يوميا لأنه مهدئ قوي ، وهو يضعف الباه بشكل ملحوظ ، وقد يصاب المستخدم بالغثيان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق