عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

الثلاثاء، 12 يناير 2010

الأنيسون

الينسون:
ليسون - حبة الحلاوة - أنيسون Pimpinella anisam / Anise
الجزء المستخدم منه: 1- البذور 2- زيت طيار عطري يستخرج من البذور
زيت اليانسون: هو سائل عديم اللون مائل إلى الصفرة وله خواص الفاكهة من حيث الرائحة والمذاق . ويستخدم زيت اليانسون في الأغراض الطبية وأغراض الطهي أيضاً والمكون الرئيسي فى زيت اليانسون مادة (Anthole) والتي تتواجد بكميات كبيرة فيه وهى المسئولة عن إكساب الزيت نكهته، كما يحتوى الزيت على (P-methoxyphenyl-Methyl-Chavicol-Acetone) وعلى كميات ضئيلة من (Terpenes) ومركبات الكبريت والتي لا تكون لها رائحة محببة .
المادة الفعالة: الانيثول Anethol وهى مسكن قوى للتشنجات ومفيدة للهضم والسعال والحساسية والربو السافيكول Methylchavicol تربين Terpene
وقيمته الغذائية تتمثل في احتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية والألياف والسكريات والنشا بجانب استخلاص الزيت العطري منه ، ويحتوى أيضاً على مادة الكولين (Choline) وهى مادة توجد في جميع الخلايا وخاصة الصفراء وهى ضرورية لأداء الكبد وظيفته.
الأمراض التي يفيد فيها: أولا: الجهاز الهضمي :
1- يقوى الجهاز الهضمي خاصة للمسنين 2- فاتح للشهية 3- طارد للغازات من المعدة . 4- يسكن المغص المعوي للأطفال بمنع تخمر الحليب بالأمعاء. 5- يقوى الكبد والطحال ومفيد للاستسقاء. 6- يطيب رائحة الفم بمضغ بذوره. 7- يجلو الأسنان بتدليكها بمطحون بذوره أو رماد بذوره ( رماد : حرق البذور ( . 8- يسكن آلام الأسنان واللثة بالمضمضة بمغلية مع الإمساك بالفم لثوان ثم البلع . 9- مهزل فيمنع زيادة الوزن ( السمنة ) 10- يمنع المغص الذي تحدثه النباتات المسهلة مثل الراوند والسنامكى بإضافته إليها . ثانيا : الجهاز التناسلي البولي:
1- ينشط المخاض فيسهل الولادة . 2- يدر الطمث ( الدورة الشهرية ويسكن آلامه( . 3- يدر حليب المرضعة . 4- يقوى وينشط المبايض . 5- منبه جنسي للرجال إذا شرب بكمية قليلة . 6- يقوى الكلى وينشطها . 7- يدر البول ويفتت الحصى . 8- جيد لالتهاب البروستاتا . ثالثا : الجهاز التنفسي :
يسكن السعال والحساسية الربو بشربه محلى بعسل النحل بعد الوجبات . رابعا : الجهاز الدوري :
1- يذهب خفقان القلب بمضغ بذوره . 2- منوم لكن بحدود لذا فهو نافع في علاج الأرق وعن أوقات تناوله إما بعد الوجبات أو قبل الذهاب للفراش . 3- يسكن الصداع والدوار ( الدوخة) باستنشاق دخان بذوره الملقاة على فحم مشتعل أو شربا لزيته. خامسا : الأمراض الجلدية: يقتل القمل والصئبان بتدليك فروة الرأس بمطحون بذوره معجون بخل أو بزيته . سادسا : الآذن : يعالج أوجاع الآذن من ضربة أو صدمة ويزيل الصمم بنقع مصحون بذوره في زيت ورد والتصفية ويقطر الزيت بالآذن مرتان يوميا. سابعا : العين :
يشفى الرمد وحساسية العين والتهاباتها من اثر أدخنة وغبار بتقطير مغلي بذوره بالعين . طريقة الاستخدام: البذور السليمة ملعقة صغير تغلي في كوب ماء وتحلى بعسل نحل وتشرب مرتان يوميا . البذور المطحونة ملعقة صغيرة ممسوحة تغلي في كوب ماء غلوه سريعة أو تقلب في كوب ماء ساخن وعندما يفتر يحلى بعسل النحل ويشرب 1-3 مرة يوميا . الزيت يضاف 6 نقطة زيت على ملعقة عسل نحل وتبلع بمشروب فاتر على الريق وعند اللزوم وعند حدوث دوار أو صداع أو ضيق نفس الينسون والمخبوزات: في التراث ومن القديم يضاف الينسون على سطح المخبوزات مثل والحلوى والكيك والفطائر والبسكويت كمحسن للطعم بإعطائه المذاق والرائحة الحلوة وبالتالي يتم استفادة الجسم من خصائصه الوقائية والعلاجية العديدة . الآثار الجانبية : لا يوجد طالما استخدم بالجرعة المحددة إلى 3 مرات يوميا أو بما لا يزيد عن 15 جرام يوميا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق