عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

الثلاثاء، 12 يناير 2010

الأراك

نبات الأراك (السواك) .. حقائق جذوره الطبية تكشفها دراسات أمير كية

الشرق الأوسط» / إن أهمية الجذور الطبية لنبات الأراك Persica Salvadoria المستخدم في البلاد العربية منذ آلاف السنين معروفة كدواء عشبي لأمراض كثيرة وكفرشاة ومعجون أسنان بآن واحد . وأخيرا جاءت الأبحاث العلمية الصادرة عن جامعة عين شمس عبر أربع سنين من البحث والدراسة لتكشف حقائق مذهلة ، تضاف إلى الأبحاث الغربية الأمير كية والسويسرية وغيرها لتثبت أهميةً طبيةً خاصة لهذا الجذر النباتي الطبي .
* السواك
* يقول الدكتور راضي بن رجاء البلادي أخصائي طب وجراحة الأسنان بجدة ، إن الأبحاث التي أجريت في جامعة الرياض قد أكدت أن السواك يحتوي مادة تُدعى «السنجرين» ، وهي مادة مطهرة وقابضة توقف النزف . وفي السواك أيضاً أصماغ ونشاء وأملاح تجعل للعاب قواما لزجا يساعد على التنظيف . ويضيف أن الأستاذ الدكتور محمد علي البار قد استعرض في كتابه القيم «السواك» آخر الأبحاث العلمية التي نشرت حول موضوع السواك . ومنها بحث للدكتور عبد الرحيم محمد (من الرياض) والدكتور جيمس ترند (من الولايات المتحدة)، اللذين أكدا وجود مواد قاتلة للجراثيم ومواد مضادة للالتهاب.
ووجدت جامعة مينوسوتا الأمير كية في أبحاثها أن المسلمين الزنوج الذين يستعملون السواك سليمو الأسنان واللثة إذا ما قورنوا بمن يستعملون الفرشاة .
وقد قام الدكتور عبد الرحيم محمد الأستاذ في كلية طب الأسنان بجامعة الرياض ببحث وجد فيه أنه إذا أُستخدم رأس السواك لمدة تجاوزت اليوم ، دون تغيير هذا الجزء ، فإن بعض المواد يمكن أن تؤثر على الأنسجة المحيطة بالأسنان ، لذلك يُوصَى المتسوكون باستخدام السواك لمدة 24 ساعة فقط ، وبعد ذلك يُقطع الجزء المستخدم ، ويُستخدم جزء جديد.
وقد أوردت مجلة المجلة الألمانية الشرقية في عددها الرابع ( 1961) (4) مقالاً للعالم رودات ، مدير معهد الجراثيم في جامعة روستوك، يقول فيه: قرأت عن السِّواك الذي يستعمله العرب كفرشاة للأسنان في كتابٍ لرحّالةٍ زارَ بلادهم ، وقد عرض للأمر بشكل ساخر، اتخذه دليلاً على تأخر هؤلاء القوم الذين ينظفون أسنانهم بقطعة من الخشب في القرن العشرين .
يقول د. راضي أنه فكر في ذلك ! ولماذا لا يكون وراء هذه القطعة الخشبية حقيقة علمية ؟ وقد جاءت الفرصة سانحة عندما أحضر زميلٌ من العاملين في حقل الجراثيم في السودان عدداً من تلك الأعواد الخشبية . وفوراً بدأت الأبحاث عليها ، حيث سُحقت تلك الأعواد وبُللت، وَوُضِعَ المسحوق المبلل على مزارع الجراثيم ، فظهرت على المزارع آثار كتلك التي يقوم بها البنسلين . وإذا كان الناس قد استعملوا فرشاة الأسنان من مائتي عام فلقد استخدم المسلمون السواك منذ أكثر من 14 قرنا.
* التركيب كيميائي
* ولعل إلقاء نظرة على التركيب الكيميائي لمسواك الأراك يجعلنا ندرك أسباب الاختيار . وتؤكد الأبحاث المختبرية الحديثة أن السواك المخضر من عود الأراك يحتوي على العفص بنسبة كبيرة ، وهي مادة مضادة للعفونة ، مطهرة وقابضة تعمل على قطع نزف اللثة وتقويتها ، كما تؤكد وجود مادة خردلية هي السنجرين Sinnigrin ذات رائحة حادة وطعم حراق تساعد على الفتك بالجراثيم .
وأكد الفحص المجهري لمقاطع السواك وجود بلورات السيليكات وحمضات الكلس ، والتي تفيد في تنظيف الأسنان كمادة تزلق الأوساخ والقلح عن الأسنان . وأكد د. طارق الخوري وجود الكلورايد مع السيليكات ، وهي مواد تزيد من بياض الأسنان ، وعلى وجود مادة صمغية تغطي الميناء وتحمي الأسنان من التسويس . إن وجود الفيتامين « سي » ومركب «ثري ميتيل أمين» يعمل على التئام جروح اللثة وعلى نموها السليم ، كما تبين وجود مادة كبريتية تمنع التسوس .
ومن الفوائد المكتشفة حديثا :- انه أفضل علاج وقائي لتسوس أسنان الأطفال . لاحتوائه على مادة الفلوريدا. - يزيل الصبغ والبقع .لاحتوائه مادة الكلور . - أنه مبيض للأسنان لاحتوائه مادة السيلكا . - أنه يحمي الأسنان من البكتيريا المسببه للتسوس لاحتوائه مادة الكبريت والمواد القلوانيه .- يفيد في إلتآم الجروح وشقوق اللثه وعلى نموها نموا سليما لأحتوائه فيتامين(ج) ولمادة تراي ميثيل أمين .- كما يعتبر أفضل علاج لترك التدخين . قال الإمام أبن القيم ( في فوئد السواك عدة منافع ) :1- يطيب الفم . -2 يشد اللثة . - 3يقطع البلغم. 4 - يجلو البصر- 5 . يذهب بالحفر. - 6يصح المعدة. 7- يصفى الصوت- 8 . يعين على هضم الطعام – 9 . يسهل مخارج الكلام – 10 .ينشط للقراءة و الذكر و الصلاة. 11- يطرد النوم -12 . يرضى الرب . - 13يعجب الملائكة . 14 -يكثر الحسنات. ( الطب النبوى) .متى يستحب إستعماله ؟؟1- عند الوضوء -2 . عند الصلاة3 . - عند قراءة القرآن. 4 - عند تغير رائحة الفم بترك الأكل أو أكل ماله رائحة أو طول السكوت أو كثرة الكلام.5 - عند إرادة النوم6 . - عند الاستيقاظ من النوم7 - عند الدخول إلى المنزل و ملاقاة الأهل. - 8بعد الأكل ( فقد أجمع أطباء الأسنان على أهمية تنظيف الفم بعد الطعام بالمضمضة و إستخدام السواك ) . 9 - عند سكرات الموت و الإنتقال إلى الرفيق الأعلى. أنظر كتاب السواك – للدكتور محمد على الباز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق