عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

السبت، 16 يناير 2010

المشروم


عيش الغراب غذاء ودواء :
يستخدم عيش الغراب في الغذاء حالياً بطرق عديدة جداً ، مثل الغلي والقلي والتحمير والطبخ والتجفيف والطحن والخبز والتعليب والتخليل. كما يمكن استخدامه بمفرده في الشوربة والسلاطة ، أو مزجه وخلطه مع بعض الأطعمة الأخرى . مثل الخضروات والبيض واللحم والسمك والمكرونه والأرز ومنتجات الألبان والوجبات السريعة الجاهزة . وقد يستخدم كغذاء يومي بمفرده،فهو غذاء لذيذ الطعم ( الطبق الماسي ) وفاتح للشهية ومناسب للرجيم . وقيمة عيش الغراب الغذائية تكمن في نسبة البروتين العالية وكذا محتواه من الأحماض الأمينية الأساسية والضرورية للجسم وكذا النسبة المرتفعة من فيتامين B المركب وكذا فيتامينات C-D-K وعادة لا تتأثر هذه الفيتامينات بالطبخ في عيش الغراب لقلة مدة طهيه . ويعتبر عيش الغراب من الأطعمة الفاخرة ، حيث يدخل في إعداد وتحسين الطعم لبعض الأطعمة الأخرى مثل البيتزا والسجق والكاتشب حيث يستخدم عيش الغراب الجاف كتوابل حريفة .
مكوناته الغذائية : الرطوبة : تتراوح نسبة الرطوبة في الأنواع المختلفة من عيش الغراب مابين 75 - 90 % للأنواع الطازجة وتصل في الأنواع المجففة مابين 8 - 18 % ، ويفقد عيش الغراب 10 % من وزنه عند تخزينه لمدة ثلاثة أيام بالثلاجة على 35 م ، 25 % عند التخزين بدون ثلاجة . البروتين :تتراوح نسب البروتين فى عيش الغراب الطازج 3 - 5 % وفى الجاف تصل إلى 45 % وكفاءة إمتصاص الجسم لهذا البروتين عالية جداً ، وأيضاً محتواه من الأحماض الأمينية الضرورية . يعتبر بروتين عيش الغراب أعلى نسبة من أى غذاء نباتي ، ولهذا يطلق على عيش الغراب ( اللحم النباتى أو اللحم المزروع ) . وعند مقارنة لبعض الأحماض الأمينية الأساسية والضرورية لجسم الإنسان مع نفس بروتين البيض ( وهو أغنى بروتين يقاس عليه بروتين الأغذية ) ومع تقدير منظمة الأغذية والزراعة يقاس عليه قيمة الأغذية وهو أقل من البيض الدهــون : يحتوى عيش الغراب على أقل من 10% دهن طازج ( 0.2% ) ، وجاف حوالى 2 - 3% ، وتوجد معظم الأحماض الدهنية على صورة حمض لينولينيك ، وكذا حمضي الأولييك والإرجوستيرول . مقارنة القيمة الغذائية لعيش الغراب ببعض الأطعمة الأخرى أن عيش الغراب يلى اللحوم ومساوٍ للبن فى القيمة الغذائية . الكربوهيدرات والألياف : يحتوى عيش الغراب على نسبة عالية من الكربوهيدرات تصل من 3 - 5% وزن رطب وقد تصل إلى 50% وزن جاف ، ومعظمها سكر مانيتول ) 13% من الوزن الجاف ) وفى مرحلة النضج الأولية يتكون سكر المشروم ( ألفا )الذي يتحول بعد ذلك إلى الجلوكوز . كما يحتوى عيش الغراب على نسبة عالية من الألياف . الأملاح والفيتامينات :يعتبر عيش الغراب مصدراً جيداً للفيتامينات والأملاح الهامة للجسم مثل مجموعة فيتامين B مثل الريبوثلاثين والنياسين والثيامين والبيوتين والكولين وكذلك فيتامين C ويحتوى على نسبة أقل من فيتامين A رغم احتوائه على المادة الأولية له ، وهى البيتاكاروتين ، وفيتامين D على صورة إرجوستيرول يتحول إلى فيتامين D عند تعرضه للشمس . كما يحتوى على حمض الفوليك أكثر من الكبدة والخميرة ، وعن الأملاح يعتبر عيش الغراب أغنى من اللحوم والضأن وجميع الخضروات فى محتواه من هذه الأملاح . ويحتوى على نسبة جيدة من الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم والحديد واليود .

القيمة الطبية والصحية
بعد معرفة القيمة الغذائيه العالية لغذاء عيش الغراب لما يحتويه من البروتين بأحماضه الأمينية الأساسية ومن محتواه الفيتامينى العالي ومن الأملاح الضرورية وحمض الفوليك ندرك مدى الأهمية الطبية لهذا الغذاء فالعقل السليم فى الجسم السليم . لذا يعد عيش الغراب غذاء مثالي للرجيم أو التخسيس حيث أنه من الأغذية منخفضة الطاقة ويعتبر وجبة صحية لأنه سهل الهضم . فالعديد من الأطباء ينصحون مرضاهم بتناول وجبات منه بسبب ارتفاع قيمته الغذائيه والطبية . كذلك لاحتوائه على نسبة من حمض الفوليك الهام للجسم والدم . حيث يوجد به كميات أكبر من وجودها فى الكبده والسبانخ والخميرة . لذا فإنه يستخدم فى علاج الأنيميا خاصة عند الأطفال . كذلك اثبت العالم Hucas (1949 ) احتواء عيش الغراب على مادة فعالة أوقفت نمو الأورام السرطانية فى حيوانات التجارب وأمكن الآن فصل بعض المضادات الحيوية منه ، والمستخدمه فى علاج ومقاومة الميكوبكتيريا والأمراض السرطانية . ويسمى هذا المضاد الحيوي Nebularine نيبولارين والمستخرج من فطر Agaricus nebularis وحالياً يستخدم عيش الغراب فى إنتاج 35% من الأدوية المستخدمة فى علاج الأورام . كما أثبتت التجارب فائدته فى علاج بعض الأمراض النفسيه لما يحتويه من نسبة عالية من مجموعة فيتامينات B المركبة كما أنه مفيد فى حالات الاكتئاب والصرع . ويحتوى كذلك على 24 انزيماً ، أهمها أنزيمات الهضم مثل التربسين (يفرز من البنكرياس) والببسين . مما يجعله سهل الهضم ويساعد فى هضم الجسم للأغذية المختلفة والمعقدة . كما اثبت العالمان Kaneda and tohuda 1966 ) )إن أي وجبه بها 5% عيش الغراب تخفض نسبة كولسترول بلازما الدم بحوالى 24% إذا تغذى عليها عدة أسابيع كما أن هناك بعض الأنواع التي تخفض اجمالى كولسترول الدم بنسبة تصل إلى 45% بعد 3 ساعات من تناولها . وبالتالي فإن عيش الغراب يعمل على خفض نسبة كولسترول الدم مما يفيد مرضى القلب ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع . ويستخدم عيش الغراب أيضا فى علاج الأنفلونزا لاحتوائه على فيتامين C وكذا يعمل على زيادة الحيوية والنشاط . أيضاً يستخدم عيش الغراب كمضاد للأورام Antitumour agent بسبب إفرازة لمادة Calvacin( كالفاسين) وبعض السلالات الشرقية لعيش الغراب مثل الشيتاكى والإويسترا والاينوكى ، وتحتوى على مركبات منشطه لجهاز المناعة فى الجسم ، وتمنع تجلط الدم وتقاوم السرطانات وأيضا تصلب الشرايين والروماتويد . ولقد ذكر العالم كينيث بجامعة ميتشجان الأمريكيه (1960) احتوائه على مادة فعاله ضد الفيروسات Anti Virus مما يقوى جهاز المناعة فى الجسم وتنشطه . كما أثبتت أيضاً هذه النتائج معهد أبحاث المشروم فى اليابان (1986) وبالتالي فإن عيش الغراب يمكن إستخدامه أيضاً لمرضى الإيدز ، حيث يساعد فى عدم تطور المرض ومقاومته . وذلك عن طريق الجلوكان الذى ينشط كرات الدم البيضاء التي تهاجم الخلايا المصابه . وثبت فعاليتها فى الحد من استشراء سرطان الثدي . وقد أجريت بعض الأبحاث والتجارب على ( 40 ) مريضاً بالإيدز لمدة أسبوعين حيث زادت المقاومة فى أكثر من ( 26 ) مريضاً .
المواد الفعالة في عيش الغراب أميللارا Amillara سكر مستخلص يستخدم كمضاد للأورام حيث أنه ينظم إنتاج الخلايا اللمفاوية على شكل T والخلايا الطبيعية حيث أنها مهمة فى السيطرة على السرطان والعدوى . اريتادينين Eritadenine يعمل هذا المركب على خفض نسبة الكولسترول فى جسم الإنسان حيث أثبتت التجارب أن نسبة الخفض تصل إلى 10% بعد تناول الشيتاكى مباشرة . إنترفورم Interferom مركبات كيميائية تحسن من مناعة الخلايا للعدوى الفيروسية وتوجد في الشيتاكى . أرجوستيرول Ergosterol ستيرول نباتي مكون فيتامين D . مضادات أكسدة Anti-oxidants يوريك أسيد مضاد للأكسدة يوجد فى الحمض النووي ( نيو كليك ) فى الشيتاكى وهذا مهم جداً فى منع الأورام وأمراض الشريان التاجي . أحماض أمينية Amino acids أعلاها تركيزاً فى الشيتاكى هو الجلوتامين . . تركيز الجلوتامين فى العضلات والأنسجة يقل إلى 50% بعد العمليات ويجب إحلاله . . الأرجتين ينظم إنتاج الخلايا اللمفاوية ويمنع فقد النتروجين بعد العمليات Trauma or surgey هذا بخلاف حمض الجليسين ، سيرين ، ميثيونين ، سييتئين . زنـك Zinc ينظم ويحسن مستوى التستوستريون فى بلازما الدم . إنزيمات Enzymes على الأقل 50 إنزيم تشمل ليبيز - سليولوز والإنزيمات الهاضمة مثل الببسين - التريبسين - والإسباراجينيز . شيتين Chitin يكون 80% من الألياف ويقلل من نسبة الكولسترول فى الدم . ولقد اتجه الكثير ممن يستخدمون عيش الغراب فى طعامهم إلى اعتبار عيش الغراب الجاف المطحون أحد التوابل المفيدة ذات القيمة الغذائية العالية حيث يزيد الطعام نكهة وأيضاً يزيد محتواه البروتينى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق