عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

الأحد، 10 يناير 2010

التين



التين:
قال تعالى : (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1{ وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)[ سورة التين [لقد أقسم الله تعالى بفاكهة التين والله سبحانه وتعالى لا يقسم إلا بعظيم وقسم الله تعالى لهو دليل حقيقي على أهمية هذه الفاكهة وإشارة
هامة إلى أن لها فوائد ومنافع جمة .

تركيبة:
يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن أكثر من أي فاكهة أخرى. من هذه المعادن ما يلي: يحتوي 40 جرام من التين على 244ملغ من البوتاسيوم و(7% من الاحتياج اليومي) و 1.2ملغ من الحديد(6% من الاحتياج اليومي) و53ملغ من الكالسيوم(6% من الاحتياج اليومي). والجدير بالذكر أن نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا. حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم كما تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم نفس ما تزوده علبة من الحليب.
ويعتبر التين من أكثر الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف . حيث تحتوي حبة واحدة من التين على جرامين من الألياف (20% من الاحتياج اليومي الموصى به.)
كما يوجد في التين أكثر العناصر الغذائية أهمية ألا وهو السكر ، ويوجد السكر في جميع الفواكه بنسبة 51-74%. حيث أن النسبة الأعلى توجد في التين ، أيضاً فإن التين يدخل في علاج الربو والكحة والبرد . المادة الفعالة : مواد سكرية بكثرة وأملاح كالسيوم وفسفور وحديد وفيتامين أ ، ب ، ج وفيتامين ك المفيد في سرعة تجلط الدم وإيقاف النزيف .

الجزء المستخدم منه: 1- الثمار 2 - لبن الفروع 3 - الفروع 4 - ورق الشجر

الأمراض التي يفيد فيها: أولا: الجهاز الهضمي:أصح الفواكه إذا أكل على خلاء ولم يتبع شيء يسمن تسمينا لا يعادله شئ إذا تم تناوله مع الينسون أو مع للوز و الفستق صباحا يقوى الكبد يقلل الحموضة يعالج الإمساك بتناوله على الريق جيد للبواسير مزيل لالتهاب اللثة ومزيل للإمساك بشرب مغلي أوراقه .وأكل ثماره ثانيا: الجهاز التناسلي :يدر الطمث وينظمه بتناول مغلي أوراقه شربا – نافع للحوامل والمرضعات . رابعا: الجهاز الدوري: جيد لخفقان القلب ، نافع للصرع يشرب مغلي أوراقه وكذلك للوسواس والذاكرة . خامسا: الأمراض الجلدية لبن فروع الشجر ورماد الشجر تزيل الثألول – رماد فروعة مع الزيت ينقى القروح ويبيض الأسنان طريقة الاستخدام: الأوراق : تغلي وتحلى بعسل نحل وتشرب الثمار : تؤكل طازجة أو جافة الفروع : تحرق وناتج الحرق ( الرماد ) للتألول لبن الفروع : تكسر الفروع فيظهر لبن يوضع على الثألول
الآثار الجانبية: عسر الهضم – يمنع عن مرضى السكر وأصحاب السمنة الزائدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق