عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

السبت، 16 يناير 2010

حب الرشاد

حب الرشاد ( الثفاء )
عن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [ في الجامع الأصول: أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من إخراج الترمذي ]. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عليكم بالثفاء فإن الله جعل فيه شفاء من كل داء " [ رواه ابن السني وأبو نعيم في الطب]. وإذا طبخ مع الإحساء ( جمع حساء ) أخرج الفضول من الصدر ، وإن شرب منه بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولنج البارد ، و الثُفّاء Cresson أو Lepidium Sativum نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية Cruciferae موطنه منطقة الشرق الأوسط والحجاز ونجد. وأزهاره بيضاء متعددة. و من أسماء الثفّاء ، الرشاد ، البقدونس الحاد : و هو أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم وهو غني بالفيتامين " ج " C " وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " و" ب " و" PP " والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم ، وثبت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم والزرنيخ ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .
فهو يحتوي على فيتامين تكوفرول وهو مشابه لفيتامين «هـ» (E) وهذا الفيتامين يقوم بدور حيوي لنشاط الجسم.

فوائدة 1- التقوية العامة . 2- فاتح للشهية . 3- مدر للبول . 4- طارد للرياح . 5- مهدئ ومخفض لضغط الدم . 6 - للتقوية الجنسية . 7- عسر النفس . 8- للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين . 9- فعال في تفتيت الحصى و الرمال . 10- يلين البطن . 11- مكافح للسرطان والروماتزم و السكري و السل . 12- يفيد في أمراض الجلد خاصة البهاق إذا شُربَ منهُ مقدار ( 9.25 جرام ) كلّ يومٍ معَ حَليبِ المَاعِز مُدّة ( 10 أيام ) مُتتالية معَ الإمساكِ عن الطعام غالبَ النهار مَنعَ البَرَصَ وأزاله .13- طارد للسموم . 14- ضد النزلات الصدرية و الصداع . 15- يخرج الدود . . 16- يحرك شهوة الجماع .
17- منشط لحيوية بصيلات الشعر حيث تدلك عصارته على فروه الرأس لمنع تساقط الشعر . 18- إذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل .
19- إذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما . 20- يدر الطمث شرباً وضماداً . 21- أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات .
22- ينصح بتناوله المصابون بالتعب والإعياء وللحوامل والمرضعات والمصابين بتحسس في الطرق التنفسية والجلدية . 23- البذور يستعمل مغليها أو منقوعها أو مسحوقها لمعالجة الزحار والإسهال والأمراض الجلدية و التقرحات الجلدية وتضخم الطحال .
24- نافع للبواسير النازفة .
25- وتفيد مادة اليخضور الموجودة فيه امتصاص الروائح من الجسم . 26- مقوٍ لمناعة الجسم .
26- حب الرشاد به عنصر « سكوالين » وهو مفيد إذ يستخدم كقاتل للبكتيريا ويستخدم أيضاً كمضاد للأورام .
27- نافع للجرب المتقرح والقوابي مع العسل للشهدية ويقلع خبث النار الفارسي‏ .‏ 28- يسقط الجنين . طريقة الاستعمال : كأس من مغلي حب الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .
فالرشاد عموماً يؤخذ بجرعات متوسطة ولفترة محددة.. فالمناسب هو ملعقة صغيرة في اليوم ولمدة (30) يوماً. أما كثرة استخدامه فأحذر منها سواء بزيادة حجم الجرعة عن ملعقة صغيرة من مطحون حب الرشاد أو زيادة المدة . ويفضل أن يؤخذ دون أي إضافات إليه أو يؤخذ فقط مع عسل النحل أو الحليب . وننصح بعدم تناوله أثناء فترة الحمل ، وإنما يؤخذ بعد الولادة مباشرة وبكميات لا تزيد على الجرعة المثالية
- وخطورة زيادة الجرعة تتمثل في أن حب الرشاد يحتوي على مركب «البنزايل أيزو تايوسيانيد» وهذا المركب يعمل على تثبيط الأورام السرطانية في الحيوانات عموماً ومنها الإنسان . فهو مادة مثبطة للبكتيريا والفطريات . ولكن إذا أخذ بكميات زائدة فإنه يسبب أمراض الغدة الدرقية ، ولذلك فإن هذا المرض يكثر عند النساء عنه عند الرجال، لأن النساء يستخدمن حب الرشاد أكثر من الرجال وربما بجرعات زائدة. تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 - 150 غ مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم .
يؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والسمك كمادة مشهية ، مسهلة للهضم . ويجب ألا يضاف إليه الملح للاستفادة من خواصه الطبيعية .
الضّرر وإصلاحه: يَضرّ المَعِدة ويَحرقُ البَول ويُصلحهُ تناولُ السّكّر معه. وهو يُسقط الأجنّة فعلى المَرأة الحَامِل أن تجتنبه.المقدار: الشربُ منه إلى ( 9.25 جرام ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق