عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

الأربعاء، 20 يناير 2010

تقنية تاباس

تقنية تاباس Tat
لقد تم تطوير تقنية تاباس للعلاج بضغط اليدTapas Acupressure Technique (TAT) على يدي ممارسة بالإبر الصينية أمريكية الجنسية اسمها تاباس فليمنج Tapas Fleming، وكانت في بداياتها تقنية تهدف إلى علاج ردات الفعل الحساسية. ومنذ ابتكارها ، تطورت هذه التقنية لتصبح في أيامنا هذه علاجاً بمسارات الطاقة قائماً بذاته قادراً على تحفيز الشفاء لنطاق واسع من المشكلات. وفي شكلها الجديد ، فإن تقنية تاباس للعلاج بضغط اليد TAT أصبحت قادرة على علاج نطاق أوسع من الحالات النفسية والجسدية والتي يواجهها الممارسون غالباً ، كما أنها لا زالت مناسبة لعلاج ردة فعل الحساسية أيضاً. ولا تحتاج هذه التقنية إلى وضع جمل وعبارات لتحديد المشكلة ، لذلك فهي مناسبة في حالات يكون بها العميل واعياً عن المشكلة ، ولكنه يجد صعوبة في التعبير عنها بطريقة تؤدي إلى استخدام "عبارات الإثبات" و "العبارات التذكيرية". هذه التقنية سهلة وقوية في الوقت نفسه، وسوف نقدم شرحاً وافياً لها هنا .التقنية:في الأساس، فإن العلاج الذي يستخدم تقنية تاباس للعلاج بضغط اليد TAT يتكون من اتخاذ وضعية تقنية تاباس للعلاج بضغط اليد خلال التركيز على عدد من الأشياء المرتبطة بالمشكلة ذاتها . وتتكون وضعية تقنية تاباس للعلاج بضغط اليد TAT من وضع الإبهام وإصبع البنصر على نقاط تقع على بعد 3 مم فوق طرف العين الداخلي لكل عين ، وإصبع الوسطى على مسافة 12 مم فوق مستوى حاجب العين على منتصف خط الوجه (العين الثالثة) . ويمكن استخدام أي من اليدين لهذه المهمة ، ويجب أن يتضمن الوضع أقل قدر من اللمس ممكن. في الوقت نفسه ، يجب أن توضع اليد الأخرى على مؤخرة الرأس حيث تلمس راحة اليد الجمجمة ويرتاح الإبهام على قاعدة الجمجمة. تاباس فليمنج مؤسسة تقنية تاباس للعلاج بضغط اليدومن الطبيعي جداً أن نجعل المستفيد نفسه يقوم بالحفاظ على هذا الوضع بنفسه ، لكن إن لم يكن الأمر مناسباً أو ممكناً فعندها يقوم الممارس بعمل الوظيفة ؛ لكن يجب أن يكون وضع اليد التي خلف الرأس للأعلى ، بحيث يكون إصبع البنصر على قاعدة الجمجمة عند القيام بهذه الوضعية ، وعلى الأطفال يمكن تعديل الوضعية بحيث يتم استبدال لمس النقاط التي في مقدمة الوجه بوضع اليد كاملة على النقاط الثلاثة ، وذلك لتغطية جميع النقاط .الخطوات:ومع الإبقاء على تلك الوضعية ، يطلب من المستفيد التركيز على عدد من المواضيع المتعلقة بالمشكلة (7 خطوات) و عندما يشعر المستفيد أنه حصل تغير ما أثناء عمل الوضعية لخطوة ما فأنه يخرج من الوضعية و يعني ذلك أنه أنتهي من هذه الخطوة و ينتقل إلى الخطوة التي بعداها ، ولا يستغرق كل خطوة أكثر من 4 دقائق كحد أقصى .
-1. ضع تركيزك كله على المشكلة (خذ وضعية تاباس( -2. ضع تركيزك على نقيض المشكلة (خذ وضعية تاباس( -3. فكر في جميع أصول هذه المشكلة )خذ وضعية تاباس( -4. فكر في جميع مناطق الجسم والعقل حيث يتم الاحتفاظ بالمشكلة (خذ وضعية تاباس(5. فكر في جميع الفوائد التي تجنيها من الاحتفاظ بالمشكلة (خذ وضعية تاباس(6. ضع تركيزك في مسامحة كل من تسبب لك بهذه المشكلة (خذ وضعية تاباس( 7. ضع تركيزك على مسامحة كل من تأذوا جراء وجود المشكلة عندك (خذ وضعية تاباس(ويتم اعتبار كل خطوة كاملة وتامة عندما يحدث تغيير أو نقلة بالمشاعر، غالباً ما سيقوم العميل بكسر الوضعية عندما يكون الوقت مناسباً لذلك . وإن لم يحدث هناك أي تغيير عندها يجب كسر الوضعية بعد أربع دقائق (أقصى حد) ، إلا أن كل خطوة تستهلك وقتاً أقل . بعد تنفيذ كل خطوة وبعد أن يقوم العميل بكسر الوضعية يجب أن يتم الطلب من العميل الإخبار عن تلك التجربة ومناقشة أية مشاعر أو أفكار مرتبطة "ماذا حدث؟". ومن ثم يجب اتخاذ الوضعية مرة أخرى والاستمرار بالخطوة التالية. وتبقى الخطوات كلها في الأساس متشابهة لجميع المشكلات ، لكن في بعض الحالات تكون الكلمات المستخدمة في تنفيذ الخطوات مختلفة لتتناسب وطبيعة المشكلة. الخطوة 1 : "ضع تركيزك على المشكلة""ماذا حدث؟"الخطوة 2 : "ضع تركيزك على نقيض المشكلة""ماذا حدث؟"الخطوة 3 : إما "جميع أصول هذه المشكلة تتعافى وتشفى الآن "أو "شكراً يا الله لشفاء جميع أصول هذه المشكلة"الخطوة 4 : إما "إن جميع الأماكن في جسدي وروحي و حياتي حيث تم الاحتفاظ بهذه المشكلة تتعافى الآن وتشفى"أو "شكراً يا الله لشفاء جميع في جسدي وروحي و حياتي حيث تم الاحتفاظ /علقت بهذه المشكلة"الخطوة 5 : " إن جميع أجزائي التي اكتسبت من هذه المشكلة تشفى وتتعافى الآن "أو " شكراً يا الله لشفاء جميع أجزائي التي اكتسبت من هذه المشكلة""ماذا حدث؟"الخطوة 6 : "أنا أسامح جميع من لمتهم على هذه المشكلة، وأسامح نفسي"الخطوة 7 : "أنا أطلب الصفح من كل من سببت له الأذى بوجود هذه المشكلة"

لنفترض أن شخص يعاني من حساسية مفرطة ضد غالبية العطورات و يحصل لدية رشح و حكة في العينين عند التعرض لها أو للمواد الكيمائية.للعلاج هذه الحالة من خلال تقنية تاباس تعمل الأتي :الخطوة 1 : "ضع تركيزك على الحساسية من العطورات" (التركيز على المشكلة("ماذا حدث؟"الخطوة 2 : "ضع تركيزك على أنك لا تعاني من هذه الحساسية" ( التركيز على نقيض المشكلة("ماذا حدث؟"الخطوة 3 : "شكراً يا الله لشفاء جميع أصول هذه الحساسية)" التفكير في جميع أصول هذه المشكلة)"ماذا حدث؟"الخطوة 4 : "شكراً يا الله لشفاء جميع ما في جسدي وروحي و حياتي حيث تم الاحتفاظ بهذه الحساسية " (فكر في جميع مناطق الجسم والعقل حيث يتم الاحتفاظ بالمشكلة ("ماذا حدث؟"الخطوة 5 : " شكراً يا الله لشفاء جميع أجزائي التي اكتسبت من هذه الحساسية" (فكر في جميع الفوائد التي تجنيها من الاحتفاظ بالمشكلة("ماذا حدث؟"الخطوة 6 : "أنا أسامح جميع من لمتهم على هذه الحساسية وأسامح نفسي" (ضع تركيزك في مسامحة كل من تسبب لك بهذه المشكلة ("ماذا حدث؟"الخطوة 7 : "أنا أطلب الصفح من كل من سببت له الأذى بوجود هذه الحساسية" (أنا أطلب الصفح من كل من سببت له الأذى بوجود هذه المشكلة("ماذا حدث؟"
- هل تكون العينين مغمضتين أثناء تأدية الخطوات ؟الخيار للمستفيد إذا يفضل عند عملية التركيز أن يغمض عينة فهذا يكون أنسب بالنسبة له . وإذا كان العكس فيفضل ترك العينين مفتوحتين . أعمل ما يناسبك و يساعدك على التركيز . - حين الانتقال من خطوة إلى أخرى فهل ارفع يدي من وضعية tat أو استمر في الوضعية ؟نعم ترفع يدك من الوضعية و يفضل التوقف تقريبا دقيقة لمناقشة التغير و شرب الماء قبل الانتقال إلى الخطوة التي تليها .- لو أطلت المدة في إحدى الخطوات عن 4 دقائق فهل يترتب أثار عكسية لأنه شدني تنبيهك على عدم تجاوز 4 دقائق . ولكن أنت تعرف انه من الصعب التركيز على الوقت والمشكلة في آن واحد ؟ليس في العملية خطورة إذا تجاوزت 4 دقائق في الخطوة و لكن نحن نعرف أن تقنية تاباس تحدث التغير في الغالب في الدقيقة الأولى و سوف يشعر الشخص بتغير و مشاعر مختلفة و التي تدل على أنه أنتهي من هذه الخطوة. و في الحالات القليلة يستغرق وقت أطول (2-4 دقيقة) ولكن لن يستغرق أطول من ذلك . فإذا وصل المستفيد إلى 4 دقائق فالأكيد أن التغير حدث ولكن لم ينتبه إلى ذلك. و ينصح دائما أن لا يدخل في الوضعية لأكثر من 20 دقيقة في اليوم . فيمكن أن يسبب ذلك صداع.- هل اكرر تقنية تاباس في نفس الوقت أكثر من مرة إذا لم اشعر بتحسن ؟يفضل تكرارها في وقت لاحق أو في اليوم التالي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق