عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

السبت، 16 يناير 2010

الكتان


أسرار بذر الكتان

الكتان نبات حولي أو ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه إلي حوالي متر. له ساق نحيلة وأوراق رمحية وأزهار زرقاء ، أما بذوره فبنية زيتية . يسمى الكتان باللغة الفرعونية "فك" وما زالت نقوشه موجودة على جدران آثار الكوم الأحمر وبني حسن ودهشور ، وعثر العلماء على بذور الكتان في مقابر كاهون وعلى كمية كبيرة من البذور تقدر بحوالي ثمانية أرادب في مقبرة شيخ عبد القرنة في حفائر مدينة طيبة . وكان الفراعنة يستعملون ثمار الكتان في صناعة النسيج واستخرجوا من بذوره الزيت وادخلوه ضمن الوصفات الطبية . يعرف الكتان علميا باسم Linum Usitatissimum من الفصيلة الكتانية . الجزء المستخدم من النبات : 1-البذور 2-الزيت المستخرج من البذور. الموطن الأصلي لنبات الكتان : المناطق المعتدلة من أوروبا وآسيا ويزرع حاليا في جميع أنحاء العالم من اجل أليافه وبذوره وزيته. المحتويات الكيميائية للكتان : يحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة ما بين 40- 50% ومن أهم مركباته حمض اللينولينيك وحمض اللينوليتيك وبروتين وصموغ وجلوكوزيدات اللينامارين الذي يكون السيانوجين وجلوكوزيد السيانوفوريك. ويستخرج من البذور ذات الرائحة المميزة زيت يطلق عليه "الزيت الحار" والمعروف بالسيرج . بذر الكتان غني جداً بالأحماض الدهنية خاصة ما يعرف باسم ( أوميجا 3 ) ، وكذلك ( أوميجا 6 ) ، فهذه الأحماض لا يفرزها الجسم بطبيعته بل نحصل عليها من الطعام الذي نتناوله لأنها ضرورية لسلامة الأعضاء والخلايا لجعلها تؤدي مهامها الفيزيولوجية بالشكل الصحيح . ومن المعروف أن أوميجا 3 يوجد بوفرة في أفضل أنواع الأسماك ، والأطباء يعرفون أن أوميجا3 مفيد جداً في منع أو الحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين .إضافة إلى كل ما تقدم ، تدل البحوث إلى أن بذر الكتان غني بمادة تعرف طبياً باسم ( lignan ) وتلعب هذه المادة دوراً في الأمراض والمتاعب الصحية التي تتعلق بأي نوع من الهرمونات في الجسم ، ويؤكد الباحثون أن هذه المادة الطبيعية مفيدة جداً في محاربة السرطان وفي مقاومة البكتريا والفطريات والجراثيم الفيروسية . وقد حظي الكتان بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط فقد زرع منذ أكثر من 7000سنة . ماذا يحدث بالجهاز التنفسي لقد تنبه حكماء الزمن الجميل للقدرات الذاتية لجسم الإنسان لإصلاح ذاته بذاته داخليا ولكن ببادئ خارجي وهو لبخة بذر الكتان { بذر كتان ناعم معجون بماء ساخن }.. فحرارة المريض بالنزلة الشعبية الحادة تجفف ماء اللبخة وتعمل المادة الهلامية ببذر الكتان على عزل الجهاز التنفسي عن الجو الخارجي . فيصلح الجهاز التنفسي نفسه بنفسه بلا تدخل خارجي ، أما بذر الكتان بدقة مع البصل فيشفى من الخارج الخراج ( الصديد ) بأي موضع في بالجسم .
* لبخة بذر الكتان بالماء الساخن تشفى : 1- التهاب الغدة النكفية . 2- التهاب الغدة الليمفاوية . 3- التهابات جلدية تفرز تقيح وصديد . 4- قروح صلبة . 5- ألم أسفل البطن . 6 - النزلة الشعبية الحادة .
* لبخة بذر الكتان بالبصل( بصلة مشوية تدق مع بذر كتان ) تشفى : 1- السعال الديكى . 2- التهاب الرئة . 3- إدرار البول . 4- اللوز . 5- الخراج . 6- الناصور الشرجي .
زيت بذر الكتان :
فليزمه مؤتمر .. بل ينشأ له معهد .. فالزيت بتناوله يوميا وقاية من ضغط الدم المرتفع والكلسترول وخشونة المفاصل والإمساك وسوء الهضم وحصوة المرارة والتهابها مع الشعور بالحيوية ، ويؤخر الشيخوخة ويقوى المناعة ويخفض السكر ويوسع الأوعية الدموية ويطرد الديدان ويقوى جنسيا ويحمر لون الجلد لجذبه الدم للخارج ويسكن آلام قرحة المعدة والمغص المراري ويزيل التهاب البروستاتا ويقوى القلب ، والمحزن إن زيت الكتان يستعمل في البوية وعار علينا إن كلية الطب بطوكيو أنشأت معهد الملوخية . أين معهد بذر الكتان يا وزارة التعليم اللاعالى فقد قامت كندا بإنشاء معهد بذر الكتان بكلية الطب جامعة تورنتو بأوتاوا ؟ أين المحروسة . فوائد زيت الكتان الصحية: تأتى فائدة زيت الكتان الصحية من وجود الحامض الدهنى ألفا لينولينك و هو أحد الأحماض الدهنية الأوميجا 3 و المثيلة لشبيهاتها الموجودة في الأسماك و زيوت الأسماك كالسلامون . وقد وجد أنة يخفض النسبة الكلية للكولسترول و كذلك والكولسترول من النوع الضار المسمى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ، و كذلك أنة يخفض من ضغط الدم و كذلك المعدلات المرتفعة من ثلاثي الجليسريدات في الدم (ترايجليسرايد) ، و تقليل أحتمالات حدوث أمراض القلب و من الفوائد الأخرى التي أكتشفت مؤخرا هي وجود الليجنان و هو أحد مضادات الأكسدة من المصدر النباتي والتي قد تكون أحد المركبات التي تحارب السرطانات عموما و سرطان الثدي خصوصا ، حيث وجد أن نواتج الميتابوليزم الخاص بة )نواتج الهدم) تستطيع أن ترتبط بمستقبلات الأستيروجين و من ثم تقليل خطر سرطان المسبب بهرمون الأستيروجين . - في أي صور يمكن أن تستعملة في غذائك بدون أن يؤثر ذلك على مذاق الطعام الذي أعتدت علية ، في مصر أستعمالة مع الفول المدمس أستعمال معروف من القدم و كذلك يمكنك أستخدامة مع السلاطة و يمكنك أستعمالة في المخبوزات أو المأكولات التي ترغب فيها بطعم البندق أو الجوز و كذلك يمكن أستخدامة مع بعض الزيوت الأخرى بنسب بمعنى أنة لا يشترط أن يكون كل مقدار الزيت المستعمل كتان و لكن يمكن وضعه بنسب مع الزيوت الأخرى .

بذر الكتان دواء لكل داء
حين تهتم المعاهد الطبية ودور البحث العلمي والمختبرات المعنية بدراسة فوائد بذر الكتان الصحية ، وحين تجرى التجارب والدراسات لاكتشاف أسرار بذر الكتان ، لا يعود يحق لأحد تجاهل الأمر أو القول أن بذر الكتان كانت جداتنا تستعمله والطب لا يعترف به في عصرنا الحاضر ، كما يحلو للبعض تجاهل كل الوصفات الطبية القديمة .
في جامعة تورونتو – كندا كما أنه في تسع جامعات أمريكية معروفة منها جامعة بنسلفانيا وجامعة ايلينوى وجامعة كاليفورنيا إلى جانب جامعات ومعاهد في فرنسا وبريطانيا وألمانيا واليابان ، تجرى في الوقت الحاضر الدراسات والتجارب لاكتشاف المزيد من فوائد بذر الكتان الطبية والصحية ، وما هو معروف منها يدعو للدهشة .
الكتان معروف منذ القدم تصنع منه أصناف كثيرة من النسيج ، أما بذره فيستخدم في معالجة الالتهابات والمغص وانتفاخ البطن وعسر الهضم ، إلا أن التقدم العلمي في مجال البحوث الطبية كشف عن فوائد لم تكن معروفة ولم يكن الطب في القدم يتصور أنها موجودة إلى الدرجة التي نعرفها اليوم ، لقد نجحت المختبرات وشركات صناعة الدواء في استخلاص الزيت من بذرة الكتان ، فإذا به يدخل في
تصنيع الكثير من الأدوية لمعالجة عشرات الأمراض ، مركز طبي في أمريكا يقول أن بذر الكتان له خصائص طبية في معالجة أمراض القلب والشرايين والأمراض الجلدية مثل الذئبة الحمراء والصدفية والطفح الجلدي وحب الشباب والبثور .
سلامة الأعضاء والخلايا
- إذا ما تناولنا بذر الكتان المطحون فإنه يزود الجسم بمزيد من الألياف مما يعني تليين المعدة ومحاربة الإمساك .
بشكل عام يمكن القول أن الدراسات المتوافرة وكذلك التجارب الموثقة تثبت أن بذر الكتان المطحون أو زيت بذر الكتان مفيد في خفض الكولسترول المرتفع وفي ضبط أو الحد من ارتفاع ضغط الدم ، إضافة إلى انه يحمي من بعض أمراض القلب والشرايين ، كما تدل الدراسات في كلية سيم ونز في بوسطن ، ويمكن أن يمنع حدوث أمراض القلب مرة ثانية ، وتبين الدراسات أيضاً أن بذر الكتان أو زيت بذر الكتان يمنع الإصابة بالالتهابات التي لها علاقة بالنقرس ( داء الملوك ) والأمراض الجلدية وخاصة الذئبة الحمراء وكذلك تلك التي لها علاقة بالتكيس الليفي في النساء .
- كذلك يفيد البذر أو الزيت في معالجة الإمساك والنزيف وحصوة المرارة التي ممكن أن تتفتت تلقائياً من مفعوله ، وهناك أبحاث أخرى تفيد بأن بذر الكتان أو زيته مفيد في معالجة البثور في الوجه وحب الشباب والإكزيما والصدفية وحروق الشمس أيضاً ، ومعروف أن انخفاض الأحماض الدهنية مثل ( أوميجا3 ) في الجسم يؤدي إلى ضعف أظافر اليدين والرجلين وتساقط الشعر ، ولأن أوميجا3 متوفر في بذور الكتان فإن تناوله بانتظام يؤدي إلى منع هذه الأعراض وبالتالي يؤدي إلى تقوية الأظافر والشعر وانتعاشه ليجعله متألقاً وحيوياً .
- وبذور الكتان المطحونة أو الزيت يفيد الجهاز العصبي للإنسان ويصحح الخلل الذي ينجم عنه في الغالب الإحساس بالتنميل وأكثر من ذلك وأدعى إلى الاهتمام هو تلك التقارير عن نتائج بحوث وتجارب تشير إلى فوائد بذر الكتان وزيته في معالجة مرض باركنسون وكذلك في معالجة التلف الذي يصيب الجهاز العصبي نتيجة الإصابة بالسكري أو تصلب الشرايين المضاعف .
- وتشير أيضاً التقارير والأبحاث إلى أن بذر الكتان أو زيته له دور في محاربة سرطان الثدي والقولون والبروستاتا وربما سرطان الجلد أيضاً ، كما تبين الدراسات التي أجريت في جامعة تورنتو بكندا أن بذر الكتان وزيته يمكن أن يفيد في الوقاية من الوهن ( هشاشة العظام ) الذي يرافق التقدم في العمر .
- أما المرآة بشكل خاص فالعلماء يقولون اليوم أن بذر الكتان أو زيته مفيد جداً في الوقاية من التوتر والأعراض التي تسبق الدورة الشهرية ، لأنه يحافظ على التوازن النسبي بين الإستروجين والبروجسترون ، كما يفيد في انتظام مواعيد الدورة الشهرية ولأنه يساعد الرحم على أداء عمله بشكل طبيعي وبالتالي فهو مفيد في معالجة بعض مشاكل العقم عند المرآة ، من جهة أخرى تفيد التقارير أن تناول بذر الكتان أو زيته ينفع في تضخم البروستاتا وهي ظاهرة كثيراً ما تصيب الرجال مع التقدم في العمر وأعراض هذا المرض هو الإحساس بكثرة التبول ، وأيضاً يفيد تناول بذر الكتان أو زيته في علاج بعض حالات العقم عند الرجال .
لكل ما ذكرنا عن فوائد بذر الكتان تتسابق مصانع الأدوية والمختبرات الطبية إلى تصنيع بذر الكتان على شكل هلام ( جيل ) أو زيت في كبسولات أو حبوب . وللحصول على أكبر قدر من النفع يستحسن تناول بذر الكتان أو زيته مع الأكل ليسهل امتصاصه ويمكن تناوله مع العصير .
الأمراض التي يفيد فيها: أولا: الجهاز الهضمي : يلين ويدرأ الفضلات ويسكن آلام القرحة المعدية والمعوية والمغص المراري بشرب زيته 2 ملعقة كبيرة 3 مرات يوميا ، ينفع أورام الكبد والطحال بشرب مغلي بذوره صباحا ، يسكن التهاب المعدة وأسفل البطن لبوخا بذوره ، يخفض السكر بالدم بشرب زيته ، يفتت حصى المرارة بشرب مغلي بذوره وشرب زيته . ثانيا : الجهاز التناسلي : يكثر المنى ويهيج الشهوة بتناول بذوره أو زيته مع عسل النحل . ثالثا : الجهاز البولي : نافع لتضخم والتهاب البروستاتا وآلامها وألام الجهاز البولي شربا للزيت. رابعا : الجهاز التنفسي : ينضح أورام الرئة والصدر ويساعد على إزالة آلام السعال الجاف والشفاء من الحصبة بشرب مغلي بذوره ، يعالج فورا النزلة الشعبية المصحوبة بارتفاع حرارة لبوخا على القفص الصدري ببذوره المطحونة المعجونة بماء ساخن . خامسا : الجهاز الدوري : يساعد على رفع كفاءة الجسم ويزيد مناعته ويؤخر أمراض الشيخوخة ويخفض الدهون (الكلسترول بالدم ) يخفض ضغط الدم المرتفع ، يقلل من حدوث الجلطة ، يشحم المفاصل ويزيل التهاباتها ، يفيد الغدة النكفية لبوخا ببذوره . يفيد مرضى القلب بشرب زيته صباحا ومساء ، ويسكن الصداع المزمن لبوخا بمعجون بذوره للرأس. سادسا : الأمراض الجلدية : يعالج التهابات الجلد المتقيحة والقشور والدمامل ويصلح الشعر لبوخا بمطحون بذوره المعجونة بالماء الساخن .
طريقة أستخدام البذور : تسحق البذور في مطحنة البن الكهربائية قبل تناولها..وإلا فإنها ستمر بالجسم من دون أن يتمكن من هضمها بسبب قشرتها القاسية..تحفظ البذور في الثلاجة ولا يطحن منها إلا الكمية الصغيرة التي يراد تناولها..لان البذور المطحونة تفسد بسرعة وتصبح كريهة المذاق.. يمكن تناول مسحوق بذور الكتان هذا عن طريق رش ملعقة طعام على افطار الصباح أو يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت البذور مع السلطة. يتوجب حفظ زيت بذور الكتان في الثلاجة..مع تجنب تسخينه فالحرارة تغير تركيبته الكيميائية..
من النصائح والإرشادات الطبية ضرورة حفظ زيت بذر الكتان في زجاجة غامقة اللون حتى لا يتلفه الضوء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق