عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

السبت، 9 يناير 2010

السندروس

السند روس
مضاد للبكتيريا ودخانه يخفف الروماتيزم والنقرس السند روس هو المادة الراتنجية التي تشبه الصمغ إلى حد كبير والتي تفرزها أغصان النبات والمتمركزة في قشور الأغصان . ونبات السند روس عبارة عن شجيرة ذات أوراق متقابلة منحنية عند قمتها إلى الأسفل وأزهار على نهاية الأغصان وتوجد لنبات السند روس نبات أنثى وآخر ذكر وأزهار الأنثى اصغر من الذكر . الموطن الأصلي للبنات شمال أفريقيا وبالأخص في المغرب والجزائر. يعرف نبات السند روس علمياً باسم Tetraclinis Articulata.
* ما هي محتوياته الكيميائية؟ - يحتوي صمغ السند روس على حوالي 95% أحماض ثنائية التربين أهمها حمض البايمريك وحمض الكاليتروليك وحمض ساندرا سينيك وحمض الساندراسينوليك وحمض السانداراكوليك وحمض الكاليتريزينك . كما يحتوي على مواد مرة وزيت طيار بنسبة 13% واهم مركباته الغاوبيتا باينين وليمونين وتايموكوينون.
فوائدة :- 1- مذهب الربو والنفس وأوجاع الصدر . 2- مذهب لأوجاع الطحال والأعصاب والحيض وحبس الدم . 3- مذهب للإسهال . 4- يسكن أوجاع الأسنان وقروح اللثة ويحفظ ما آل إلى السقوط . 5- إذا غلي في زيت وقطر في الأذن سكن الوجع وخفف الصمم . 6 - يزيل الفضول البلغمية والديدان والربو والنافض . 7- إذا نثر على الجروح ألحمها . 8- إذا تبخر به مع السكر قطع الزكام النزلة في وقته . 9- يزيل البواسير . 10- إن غلي بدهن اللوز حتى يغلظ وطلي على التشققات في أي موضع كان أذهبه . 11- إن سحق بالسكر والكبريت وعجن بالقطران وطلي به على القوابي أزالها، مجرب . 12- يشربه المصارعون لحفظ قوامهم وأعصابهم . 13- البد ناء إذا أخذوه(حوالي 25 جرام ) مع السكنجبين ( ماء وعسل وخل ) هزلوا كثيراً . 14- يصلح أورام المقعدة والنواصير الغائرة . 15- يذهب الجرب العتيق . 16- إذا سحق السند روس ناعما وغمر بالزيت على نار لينه قدر أسبوعين في موضع لا تشم رائحته الحامل فإنه يسقط الأجنة . 17- صمغ السند روس مضاد للبكتريا . 18- دخانه يخفف من آلام الروماتيزم والنقرس والاوديما والاستعمال الأخير عرف منذ القرن التاسع عشر . 19 - يستخدم لعلاج الإسهال والحمى . 20- ينفع في الاكحال، فيزيل البياض والقرحة والسلاق عن تجربة. 21- إذا شرب بماء العسل ادر الطمث والبول .
هل يشبه السند روس العنزروت أو المرة أو الحلتيت ؟ لا يشبه السند روس أي من المواد السابقة فالسند روس عبارة عن مادة راتنجية فقط بينما العنزروت عبارة عن مادة راتنجية صمغية مع بعض المعادن ، أما المر فهي خليط متجانس من ثلاث مواد هي زيت طيار ومواد راتنجية ومواد صمغية ، وكذلك الحلتيت إلا انه يحوي كبريت. وتأثيرات المواد أعلاه تختلف اختلافاً بيناً فيما بينها.
هل للسند روس آثار جانبية ؟ - نعم له آثار جانبية إذا استخدم عشوائياً ويجب الانتباه إلى الجرعة التي لا تزيد على 300جرام مقسمة على ثلاث جرعات في اليوم الواحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق