عمر والكيبيوتر

عمر والكيبيوتر

السبت، 16 يناير 2010

الجزر

الجزر غذاء ودواء وملك الخضار الذي يقاوم السرطان:
ملك الخضار الجزر طبيب الأبصار ، الجزر من الفصيلة الخيمية ، وهو ثنائي الحول وله عدة ألوان أرجواني ، وأرجواني محمر ، وأصفر ، وقريب من الأبيض . وكلما كان الجزر أكثر احمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار واحد ونصف ملغم يوميا . عُرفت فوائد الجزر منذ قديم الزمان ويذكر إن الطبيب الأفريقي آرتيه الذي عاصر المسيح عليه السلام استخدم الجزر في علاج الهستيريا والاهتياج النفسي و الانهيار العصبي وأثبت العلم الحديث صحة هذا العلاج وذلك لأن الجزر غني بفيتامين ( أ ) المعدل لمفرزات الغدة الدرقية .
ولقد أطال الأطباء القدامى في شرح فوائد الجزر ومن أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الـكاروتـيــن التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر كما يستفيد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنه يفيد الذين يعتمدون على عقولهم في أعمالهم لأنها تقوي العيون ، ويشفي الجزر بنجاح من المرض الأسيتونيمي ( وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم ) وهو مفيد أيضا في حالات فقر الدم والضغط المرتفع وهو أيضا يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده ويوقف النزيف ويزيد إفراز الصفراء ومقوٍ جيد للمناعة الطبيعية. طريقة تناوله يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه وذلك لان كثيرا من المواد الغذائية تتركز في القشرة وإذا كان الجزر غير طازج جدا فيفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه وفي جميع الأحوال يجب أن نعلم بأن الجزر النيئ أسرع وأسهل هضما من الجزر المطبوخ خلافا لما يعتقده الكثير من الناس. أثبتت عدد من الدراسات الطبية أن تناول الجزر بانتظام قد يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس ، وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة . وأوضح خبراء الصحة الجلدية ، أن الأطعمة الغنية بفيتامين (أ( تتمتع بآثار وقائية وشافية وخاصة ضد تلف الجلد المتسبب عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية ، لذلك فقد تكون عاملا مهما في منع الإصابة بالأورام الجلدية.
الجزر يعتبر الجزر من أقدم الخضروات التي عرفها الإنسان ، وأقبل على تناولها بعد أن أدرك‏ ما لها من فوائد صحية عظيمة . ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد. تناول كوب من عصير الجزر صباحا على الريق يفيد في علاج الكبد والروماتيزم والنقرس . يستعمل الجزر طبياً لفتح الشهية والإنعاش ، وهو مدر للبول وطارد للغازات ، حيث تؤخذ ملعقة صغيرة من بذور الجزر لكل فنجان ماء مغلي لتحقيق ما سبق .

* المواد الفعالة في الجزر
الجزر غني بالمواد الفعالة فهو يحتوي على الكبريت ، الفسفور ، والمنجنيز ، والحديد ، وزيت طيار ، وزيوت قابضة تقتل الديدان المعوية وتدر البول ومادة البكتين والسكروز والجلوكوز و كاروتين و يود ، ومواد أخرى ملطفة ويحتوي الجزر على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بصورة أساسية من ( السكروز والجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى ) كما أنه غني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية ويحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها . ويحتوي أيضا على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب - ب2 - ب6 – ج – و - د ، ويتـمـــــيـــز بنسبة عالية من فيتامين Pp الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.
يعرف في المغرب بالخباز، وفي تونس باسم اسفنارية. الجزء المستخدم منه: 1- جذوره ( الدرنات( 2- الزيت الثابت المستخرج من البذور 3- البذور 4- الأوراق
الأمراض التي يفيد فيها: أولا: الجهاز الهضمي:مساعد للهضم بتناولـه قبل الطعام وبعده ، طارد للرياح ، طارد للديدان المعوية بشرب مغلي بذوره مغذى يفيد الكبد واليرقان والاستسقاء بشرب عصيره على الريق أو مغلي بذوره مزيل للإسهال بغليه في مثل وزنة ونصف ماء مع إضافة ملح ويؤكل يقوى المعدة. ثانيا: الجهاز التناسلي:البرى منه يعيد الشهوة الجنسية ، مقوي للأعصاب ، مطحون بذوره تعجن في 4 أمثالها بعسل نحل تعيد الشهوة الجنسية بتناولـه صباحا ومساء ، يهدئ آلام الرحم بشرب مغلي بذوره ، يدر لبن المرضعة و ينقى الرحم. ثالثا: الجهاز البولي : يطهر الكلى ويفتت الحصى بشرب مغلي بذوره أو عصيره على الريق يدر البول . رابعا: الجهاز التنفسي: يعالج البرد والسعال بشرب مغلي أوراقه يقطع البلغم . خامسا : الجهاز الدوري: مقوي ومنقى للدم وجيد لفقر الدم بشرب عصيره على الريق ، يزيل العصبية والميل للنوم لاحتوائه على البوتاسيوم ، مقو للأعصاب يعالج وجع الظهر والساقين بشرب مغلي بذوره ، نافع في لين العظام للأطفال بتناول بضع معالق من عصيره من الشهر الرابع ، ينظم عمل الغدة الدرقية ، يهدى اضطراب القلب والأعصاب . سادسا : الأمراض الجلدية : يورث الوجه حـمرة لا تنحل أبدا ، يساعد على منع تساقط الشعر وشفاء حب الشباب بتناول كوب من عصيره مضافة إليه ملعقة صغيرة خميرة بيرة على الريق . سابعا : العين : يحد البصر ويحفظ العين . طريقة الاستخدام: الجـــــزر :يقطع ويسلق ويضرب بالخلاط مع ماء أو لبن ويشرب . البذور :تطحن وتغلي ملعقة صغيرة في كوب ماء وتحلى بعســل نحــل وتشـرب 2-3 مرة يوميا . الأوراق :تغلي ملئ قبضة اليد طازجا مجزأ في كوب ماء ويحلى ويشربا أو تعصر وتشرب . الزيــت :تشرب ملعقة صغيرة .الآثار الجانبية : الإفراط في تناوله يضر الدم لاحتوائه على الكالسيوم .
الجَزَرُ بطيء الهضم ينفخُ البطنَ ويُولدُ الرّياح الغليظة ويُصلحهُ تناول ماء طبيخ الأنيسون ( الينسون ) على الريق وقبل النوم .
ولتوليدهِ الرّياح والنفخ يُمنعُ من بهِ استسقاء من تناولهِ وحدهِ دونَ الأفاويه المذكورة في طريقة صُنع مُربّى الجَزَر. * الفوائد الطبية الحديثة للجزر :
الجزر غذاء ودواء يغذي الجسم ويقيه من الأمراض . (1) يفيد في تكوين كريات الدم الحمراء ومضاد لفقر الدم . (2) يساعد على تقوية النظر . (3) تحسين عمل الكبد بل هو صديق الكبد . (4) يعمل على تهدئة الأعصاب . (5) يعمل علي التغلب على الإعياء والتعب . ( 6) يحافظ على صحة الأطفال ويقوي إبصارهم ويساعدهم على نمو أجسامهم . (7) يفيد مبشور الجزر المهروس , كعلاج مأمون للتخلص من الديدان الخيطية . (8) الجزر ينبه تدفق البول ويساعد على إزالة الفضلات والرمل من الكلى والمثانة . (9) عصيره مضاد للسموم . (10) وهو مجدد لخلايا الجلد . (11) ينقي الجسم من الحامض البولي والإستستقاء والروماتيزم والنقرس . (12)كما يساعد على استعادة نشاط الجسم في حالات الوهن وخاصة عند كبار السن حتى مرضى السكري ، ويهدئ اضطراب القلب والأعصاب . وأكل مُخلل الجَزَر المالح لا يَعدلهُ شيء غيرهُ في دفع وجع الطحال.
طريقة صُنع مُربّى الجَزَر:يُبْرَشُ الجَزَرُ ناعماً ثم يُغلى حتى يتهرّى ، ويُضافُ إليهِ العَسل ( دونَ إراقةِ شيء من ماء الجَزَر ) ثم يُوضعُ على نار خفيفة حتى إذا قاربَ الانعقاد يُضافُ إلى كلّ ( 450 جرام ) منهُ التالي:- مسحوق القرنفل ( 17.5 جرام ).- مسحوق الدار صيني أو القِرفة ( 17.5 جرام ).- مسحوق الزّنجبيل ( 17.5 جرام ).- مسحوق الهِيل ( 17.5 جرام ).- مسحوق العود الهندي ( 17.5 جرام ).- مسحوق جوزة الطيب ( 17.5 جرام ).ثم يُقلبُ الجميع جيّداً حتى ينعقدَ المزيج، ثم يُرفعُ عن النار ويُستخدمُ وقتَ الحاجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق